المهارات الحياتية والتثقيف بالنظير

    

 

 

 

 دليل

  المكونين 

نمية المهارات الحياتية في مجال

صحة المراهقين و الشباب 


تقديم

يدخل هذا الدليل ضمن الاهتمامات والمجهودان المبذولة قصد تمكين الشباب والمراهقين من امتلاك مهارات حياتية يواجهون بها الصعوبات والعوائق السلوكية والنفسية والمعرفية التي تواجههم خلال مرحلة المراهقة، في مواضيع شتى ترتبط بحياتهم كأنماط الحياة السليمة والصحة الإنجابية والصحة النفسية والعقلية ... من خلال تزويدهم بالمعلومات الصحيحة و بالمهارات اللازمة التي تساعدهم على الحياة السليمة . ويتم ذلك باعتماد  مقاربة التثقيف بالنظراء حيث يتمكن المنشط أو المثقف النظير من  القيام بدور فاعل في نشر المعرفة و تصحيح المعتقدات الصحية الخاطئة، و التأثير الإيجابي على معارف و اتجاهات و سلوكيات النظراء بالنسبة للمثقف النظير ، والشباب والمراهقين بالنسبة للمنشطين والميسرين العاملين مع هذه الفئات في دور الشباب والمؤسسات التعليمية وما شابهها من أماكن ارتياد الشباب والمراهقين .

         وعملا على تحقيق هذه الأهداف  تم إنجاز هذا الدليل من أجل مساعدة المكونين على تمكين المثقفين النظراء من تحصيل  معلومات و معارف  أساسية متعلقة بصحة ونمو الشباب والمراهقين . ومن أجل ذلك تم بناء هدا  الدليل من موضوعات  تشمل :

-  الصحة الإنجابية(التربية الجنسية،   التعفنات المنقولة جنسيا ، تنظيم الأسرة ، النوع الاجتماعي...)

- أنماط الحياة السليمة( الوقاية من  التدخين و المخدرات و الكحول و العنف،  التغذية و الرياضة و النظافة الشخصية...)

- الصحة النفسية والعقلية للمراهقين والشباب

         إلا أن هذا الدليل لا يتوقف عند المعلومات والمعارف الأساسية  المتعلقة بهده الموضوعات ، وإنما يسعى إلى مساعدة المكونين على  تنمية مواقف واتجاهات إيجابية لدى المثقفين النظراء في مجال الموضوعات المشار إليها سابقا كما يعمل على تصحيح المواقف والمعتقدات الخاطئة لدى الشباب والمراهقين في مجالات حياتهم

         ومن جانب ثالث يعمل هذا الدليل على  إكساب المتدربين المهارات  الأساسية حول تطوير

 و تطبيق برامج و نشاطات التثقيف بالنظير و حول كيفية متابعة و تقويم هذه البرامج و الأنشطة، إضافة إلى تزويدهم بمهارات  الإقناع و التفاوض و اتخاذ القرارات السليمة و حل النزاعات ومقاومة الضغوط.

         وضمانا لتحقيق ذلك فقد اعتمدت أنشطة الدليل على منهجية التعلم التشاركي و التفاعلي و توظيف أساليب المحاكاة و لعب الأدوار.

وقد تضمن الدليل أسماء و عناوين و مراجع للاستفادة منها، بما في ذلك أسماء أشخاص متخصصين أو عاملين  

في المراكز الصحية القريبة للاستعانة بهم في المعرفة و اتخاذ القرارات. 

و حرصا من معدي هذا الدليل أن يكون هذا الأخير أداة عملية لتكوين المثقفين النظراء في مجال امتلاك المهارات الحياتية فإن من الضروري على مكوني المثقفين النظراء أن يحرصوا ، أثناء التكوين ، على  إبراز محتويات الدليل بما يفيد المثقفين النظراء ويجعلهم قادرين على تبين مكونات الدليل واستيعابها حتى يسهل توظيفها . يتعلق الأمر بمكونات الدليل التالية :

- الجوانب المعرفية النظرية التي  ترمي إلى توفير قاعدة معرفية في مجال المعلومات الأساسية التي تعتبر سبيلا لتحقيق المهارات الحياتية . و يدخل ضمن حيز هذا الجانب كل ما يتعلق بالسلوك و محدداته و الصحة النفسية للمراهقين و الشباب إضافة إلى أنماط الحياة السليمة عند هذه الفئة و كذلك الصحة الانجابية والنوع الاجتماعي .

- الجوانب المنهجية و يتعلق الأمر فيها بمختلف الأساليب و الطرائق و الأدوات و التقنيات، التي تيسر نقل المعارف و المعلومات إلى الشباب و المراهقين بهدف إقدارهم على امتلاك المهارات الحياتية .

 و يدخل ضمن مكونات هذا الجانب طرائق تغيير السلوك و معايير التحقق من تغيره، إضافة إلى التمكن من آليات و تقنيات التواصل و التنشيط و التقويم 

  - الجوانب الإستراتيجية وهي التي تتعلق بالقدرة على تخطيط و تنظيم اللقاءات و حلقات التدرب على المهارات الحياتية و ما يتبع ذلك من عمليات تتعلق ببناء شبكات التتبع و التقويم وفق معايير و مؤشرات التمكن و النجاح .

- الجوانب العملية و هي عبارة عن أنشطة لبناء عدد من المهارات الحياتية التي تمس واقع المراهقين والشباب و ترتبط بحياتهم اليومية على المستوى النفسي و الاجتماعي، وهي إما مهارات نوعية ترتبط بالمواضيع المعرفية التي يتضمنها الدليل كلا على حدة وإما مهارات حياتية توظف معطيات مختلف المواضيع لتمكين الشباب والمراهقين من امتلاك كفاية وقدرات يواجهون بها مختلف الوضعيات التي يواجهونها في حياتهم اليومية. وقد أرفقت هذه التمارين بالإرشادات المناسبة التي على الميسر أن يرتبط بها لتمرير النشاط بفعالية ونجاعة كبيرتين. وقد تنوعت تقنية التنشيط المعتمدة في التمارين من لعب دور إلى عصف دهني إلى تحليل حالة إلى مناقشة على مراحل... وعلى المدرب أن يمكن المثقفين النظراء والميسرين من توظيفها ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن الدليل مكون من قسمين أساسين هما: المهارات الحياتية والمواضيع في المعرفية التي تسهم في تنمية المهارات الحياتية إضافة إلى قسم منهجي

- المهارات الحياتية: استهل الدليل بتقديم تعريف للمهارات الحياتية تمييزا لها عن المهارات النوعية التي تختلف من موضوع إلى آخر. وتم الاستناد إلى هذا الاختيار قصد إبراز هذه المهارات وتعريفها والتدرب عليها من خلال تمارين عملية

- المواضيع المعرفية: وعملا على إرساء المهارات الحياتية وتنميتها فقد اشتمل الدليل على مواضيع معرفية كالصحة الإنجابية وأنماط الحياة السليمة... وهي كلها مواضيع تسهم، من خلال ما ينمى فيها من مهارات نوعية، في تنمية المهارات الحياتية. وهي ليست مواضيع معرفية ذات بعد نظري فقط ولكنها جمعت بين التعريف والتوضيح الإخباري تمارين وأنشطة عملية الهدف منها تنمية مهارات نوعية من أجل الوصول إلى المهارات الحياتية.

وعملا على تحقيق هذا الهدف ( إسهام الوحدات المعرفية في بناء المهارات الحياتية ) فقد بنيت كل وحدة وفق المكونات التالية:   

 

- تقديم الأهداف العامة لكل وحدة.و يكون ذلك في مستهل الوحدة بأسلوب واضح و دقيق ،يجعل مستعمل الدليل على بينة من المقاصد و الأهداف المرتبطة بالوحدة.

          تقديم  المعلومات و المعارف الأساسية المرتبطة بموضوع الوحدة

و قد تم الاكتفاء،في هذا المجال ،بما يفيد في بناء المهارات الأساسية التي تدخل ضمن مجال هذه الوحدة (المهارات النوعية أو الخاصة) أو ما يمكن أن تسهم في بنائه  هذه الوحدة إلى جانب وحدات أخرى من مهارات أوسع  (المهارات الحياتية المشتركة أو المستعرضة )

- تقديم أنشطة القصد منها تنمية مهارات مرتبطة بالوحدة.

وقد قدمت هذه التمارين على أساس أنها جلسات تثقيفية تتضمن كل جلسة منها:

  ªعنوان الجلسة

  ª   الهدف منها

  ª   مدتها

  ª   التقنية المعتمدة فيها

  ª   الأدوات المساعدة

  ª   كيفية سير النشاط ( الخطة التدريبية التي ينجز وفقها التمرين مع اقتراحات لعمل المدربين)

ª الاستنتاجات والرسائل الأساسية 

 

المهارات الحياتية والتثقيف بالنظير

 

إن محور هذا الدليل هي  "المهارات الحياتية" من خلال" مقاربة التثقيف بالنظير"التي تعتبر أساسا لبناء  الكفايات المراد تنميتها لدى الشباب و المراهقين .

        المهارات الحياتية

يقصد بها مجموعة من المهارات و القدرات و الكفايات المرتبطة بحياة الشباب و المراهقين ، في شكل منهج متكامل لبناء و تنمية توجهاتهم السليمة مثل القدرة على التواصل الجيد و الحسم في القرارات والقدرة على التفاوض...

وتعتبر المهارات الحياتية ، طبقا لتعريف المنظمات الصحة العالمية، مجموعة من التمكنات المتعلقة بسلوك إيجابي يمكن الأفراد من المواجهة الفعالة لمطالب وتحديات الحياة اليومية . ومعنى ذلك أنها مجموعة من المعارف النظرية والعملية في مجال من مجالات الحياة ، يتم اكتسابها عن طريق الخبرة والتجربة ، لتمكن الشاب أو المراهق حين وجوده أمام مشكلة ، من تبين الحل الملائم لها . وبذلك تكون المهارات الحياتية مجموعة من الكفايات  Compétences) ( التواصلية التي تساعد الشباب والمراهقين على :

- إتخاذ قرارات ،

- حل  مشاكل ،

- التفكير بطريقة نقدية / تقويمية

- التواصل الإيجابي

- بناء علاقات سليمة

- تدبير الحياة بكيفية سوية ومنتجة

- تحقيق الرفاه الصحي.

وتقوم المهارات الحياتية أساسا على مجموعة من النظريات المعرفية في مجال التعلم والاكتساب وبناء الشخصية . ومن أهم هذه النظريات نظرية التعلم الاجتماعي ونظرية التعلم البنائي ومقاربة التشاركية ونظرية التعلم عن طريق نشر المستجدات .

تصنف المهارات   إلى صنفين : مهارات حياتية مشتركة أو مستعرضة ( Compétences transversales ) و مهارات   خاصة  Compétences Spécifiques) (

 1- المهارات الحياتية المشتركة

هي المهارات التي يمتد توظيفها إلى مجالات عدة من حياة المراهقين و الشباب و من أمثلتها "مهارة التفاوض". ذلك أن امتلاك القدرة على التفاوض من لدن الشاب أو المراهق يجعل منه شخصا قادرا على المفاوضة و الإقناع في مختلف الوضعيات و المواقف التي يتعرض لها: يفاوض بالنسبة لوضعه الاجتماعي في كل الجمعيات التي ينتمي إليها،يفاوض مع شريكه الجنسي ، يفاوض في مجال إقرار النوع الاجتماعي و اعتباره عنصرا أساسا في الحسم ،يفاوض لمقاومة ضغوط الأنداد ،يفاوض من أجل الاستمتاع بمراهقتة و بلوغه كمرحلة نمائية طبيعية .

و من خاصيات المهارة الحياتية المشتركة ما يلي :

- الشمولية :إنها تتسع لكل مجالات حياة المراهقين و الشباب ،كما هو الشأن بالنسبة للمهارة إقناع مثلا

 - الإنجاز: و المقصود بذلك الممارسة لحل وضعية قائمة تسبب قلقا للمراهق (مقاومة ضغط الأنداد)

- الإدماج: الجمع بين أكثر من خبرة و معرفة و التوليف بينها في صورة نشاطات يتم بواسطتها التصدي للمشكل العائق .

- الكشف عن قدرات المراهق و بلورتها : فالمهارة الحياتية المشتركة تعمل على ترجمة أفكار المراهق إلى إنجازات و أداءات تفيد في الإفصاح و الكشف على الفعل الناجح في التعامل مع الوضعيات العوائق التي يتعرض لها.

إن تحقيق هذا النوع من المهارات يفترض ، بالضرورة قابلية المراهق للاستجابة  أي استعداده لإنجاز أنشطة، يتمكن بموجبها من إحراز المهارات الحياتية . و هذا ما تعرف بالدافعية التي من شروطها الميل و الرغبة.

 ومن أمثلة المهارات الحياتية المشتركة  نذكر :

- القدرة على التصدي للإحباط و القلق

- القدرة على الإقناع

- احترام  الآخر

- التغلب على العنف والاعتداء

- القدرة على مقاومة ضغوط الأنداد

- القدرة على تحليل الرسائل المرتبطة بالدعاية والإشهار

- اعتماد التحليل المنطقي

- القدرة على التفاوض و المساومة

- القدرة على حل النزاعات

- تقدير الذات و الغير

- كيفية تناول المواضيع الجنسية

- كيفية مقاومة التأثيرات السلبية للدعاية و الإعلام و الإشهار

- القدرة على اتخاذ القرار

- اعتبار النوع الاجتماعي

2- المهارات الخاصة :

 وهي المهارات التي ترتبط بمجال معين من مجالات حياة الشباب والمراهقين . ومن أمثلتها :

2 -1  في مجال التربية الجنسية

- القدرة على تأخير أول اتصال جنسي

- الاقتناع بضرورة اعتماد وسائل الوقاية من الإصابة بالتعفنات المنقولة جنسيا

- الاستعفاف أمام كل علاقة جنسية مشبوهة                                

- الاقتناع بأهمية زيارة الطبيب المختص حين حدوث اتصال جنسي مشبوه             

2 -2  في مجال التعفنات المنقولة جنسيا والسيدا

- القدرة على التعايش مع حاملي الفيروس والمرضى

- تقبل المرض

- الجرأة في التحدث عن المرض و ا لامو ر الجنسية

- كيفية اختيار الشريك الجنسي

- مقاومة الرغبة الجنسية في وضعيات مولدة للخطر 

مهارة استخدام الواقي الذكري    

و طبيعي أن الشباب و المراهقين أشد حاجة  إلى امتلاك آليات و تقنيات تنمية مواقفهم و التغلب على الصعوبات التي تعترض حياتهم كالثقة في النفس و سرعة الحسم و التواصل الفعال ... و هذه كلها مهارات حياتية تحتاج إلى الدربة و التمرن، كما أن امتلاكها والتمكن منها يقتضي تكوينا خاصا للمثقف النظير الذي هو عنصر من بين جماعة الشباب المستهدفة من هذه المهارات لأسباب سيأتي بيانها حين الحديث عن المثقف النظير، منها طبيعة عالم الشباب والمراهقين كعالم غالبا ما يكون عالما مغلقا مما ينتج صعوبة في الوصول إلى الشباب والمراهقين.

 

مقاربة التثقيف بالنظير

لا يقصد بالتثقيف التحديد الضيق للمعنى، وإنما يراد به المعنى العام الذي يجعل من التربية والتثقيف أداة تؤهل الشباب والمراهقين كيف يسلكون في المواقف الاجتماعية المختلفة، على أساس ما يتوقعه منهم المجتمع الذي يعيشون فيه، واستجابة لمتطلبات الصحة السليمة في مختلف مجالاتها ، بعيدا عن كل ما يعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطورة ، أي إقدار الشباب و المراهقين على امتلاك مهارات حياتية وأساليب فعالة تؤهلهم لاكتساب أنماط حياة سليمة .

ومن أهم ما يعتمد في التوعية ضمن مجال أنماط الحياة السليمة ما يأتي : 

          -  المحاضرات  

-         العروض المسرحية والسينمائية والتلفزيونية.

-         الأغاني.

-         الحملات الموسمية.

-         الملصقات والمطويات.

-         البرامج التعليمية والتكوينية.

ورغم الأهمية العلمية والبيداغوجية لهذه الأساليب المعتمدة في التوعية، فإنها تبقى مقاربات عمودية أساسها قطبان؛ أحدهما يمتلك المعارف، وهو المرسل، فيحكي عنها ويحاضر فيها ويشرحها ...، والثاني مستقبل لها عن طريق الاستماع أو الرؤية أو هما معا. مما يعطي بعدا فسيحا لدخول مقاربة من نوع آخر هي التربية بواسطة المثقف النظير. وقد تم اعتماد هذه المقاربة أساسا على النتائج الايجابية التي أسفرت عنها  تطبيقات لهذه المقاربة في المغرب وخارجه، ومنها مقاربة التثقيف بالنظير التي اعتمدتها وزارة الصحة المغربية في محاربة التعفنات المنقولة جنسيا وداء السيدا لدى الفئات الهشة من مثل الشباب والسجناء والمهاجرين ومحترفي ومحترفات الجنس...

ويفيد مفهوم "النظير" (le pair)لغويا، المتكافئ في الخصائص والمواصفات مع أفراد مجموعة معينة، وهو "الند" أيضا. ولذلك يقال "فلان نظير فلان أو نده"، أي شبيهه. أما لفظ القرين، فلا يفيد هذا المعنى، لأن قرين المرء من يوجد بصحبته وإن كان لا يكافئه ولا يناظره.

ومن هذا المنطلق، تكون مقاربة التثقيف بالنظير فعالة وذات قيمة مضافة لتربية وتثقيف الشباب والمراهقين لعدة أسباب موضوعية منها :

 

 

 

1-      الارتياح الذي يحس به الشباب والمراهقون حين وجودهم ، في حصة تثقيفية ، مع نظير متساو معهم في كل الجوانب السيكولوجية والاجتماعية والثقافية والعمرية...، كما أن الدراسات النفسية والاجتماعية أكدت أن الشباب في غالبيتهم يحصلون المعارف والمعلومات من نظرائهم بارتياح، وذلك لأنهم ينتمون لنفس الشريحة العمرية ، كما أنهم يستعملون لغة تخاطب واحدة .

2-      الحوار المفتوح الذي يتيح لكل فرد فرصة الإدلاء برأيه وإبراز خبراته في الموضوع .

3-      تأكيد الذات، وذلك لأن جلسات من هذا النوع تتيح للفرد فرص التعبير عما لديه من أفكار ومواقف  نظرا للتقارب الموجود بينهم . فهم جماعة تقارب  وليسوا جماعة تباعد ، إضافة إلى ما يقضونه من أوقات كبيرة فيما بينهم .

4-      إمكانية نقد كل الأنشطة والتفاعلات داخل الجماعة، بما في ذلك الأنشطة والسلوكات التي ترتبط  بالمثقف النظير نفسه. وذلك لأن مجموعة النظراء جو خصب يذكي وينمي هذا النوع من النقد البناء .

5-      التفاعل الاجتماعي البناء الذي يجمع بين الرأي والرأي الآخر والاحتكام إلى المنطق، فيسود التضامن والتآلف واحترام وتقدير الآخر .

6-      فتح المجال فسيحا لحديث علمي وصريح في كل الموضوعات التي تغلفها التابوهات كالتربية الجنسية والمخدرات والتعفنات المنقولة جنسي ... وذلك للصراحة التي تطبع جماعة النظراء  وفهم ظروف بعضهم لبعض

ويرتكز نجاح مقاربة التثقيف بالنظير على اعتبار مجموعة من المعايير في انتقاء المثقف النظير الذي يقوم بمهمة التثقيف :

1- الانتماء لنفس المجموعة الشبابية المراد تثقيفها في مهارة حياتية معينة  أي أن يكون فردا من المجموعة له نفس مواصفات الأفراد الآخرين وإلا اعتبر فردا غريبا. وأساس أهمية هذا المميز يكمن في كون المثقف النظير يحمل نفس اهتمام أفراد المجموعة حيث يلعب نفس الأدوار ويتكلم نفس اللغة ... إنه بتعبير جامع يعيش واقع مجموعته ويتجانس معها.

          2- التوفر على مستوى معرفي معين حتى يستفيد من استيعاب محتويات الدليل ويضطلع بالوظيفة التثقيفية المنوطة به على أحسن وجه.

         3- التمتع بشعبية تجعله مقبولا من طرف نظرائه وتمكنه من زعامتهم وإلا فإن الفشل سيلاحقه في عمله.

         4-  التطوعية، ويقصد بها قبول المثقف النظير الاضطلاع بهذه المهمة، اقتناعا منه بأهميتها الاجتماعية كما هو الشأن بالنسبة للأعمال الجمعوية ودون دوافع أخر

         5-  القابلية لمعرفة الآخر والرغبة في مساعدته و الدافعية لتثقيف أفراد المجموعة.

         6- الوعي بالمسؤولية التثقيفية تجاه النظراء. وتتمثل في إحساس المثقف النظير، بناء على المميزات السابقة، أنه يمارس عملا اجتماعيا بامتياز. ويحدث عند هذا الاقتناع حينما يتبين له أنه بعمله التثقيفي يرعى العلاقات الإنسانية ويسهم في بناء مجتمع سليم ومتماسك، مما يؤدي إلى التوافق الاجتماعي

    7- القابلية للتغير في اتجاه تبني سلوكات صحيحة على أن التنشيط وفق مقاربة التثقيف بالنظير يقتضي التمكن من المنهجية التي يجب اتباعها في بناء المهارات الحياتية، والتي يمكن تلخيصها في الجذاذة التالية:

3 – كيفية إعداد جذاذة لحصة تنشيطية في مجال تنمية المهارات الحياتية عبر أنشطة المثقف النظير أو الميسر

لتنمية هذه المهارات لابد من اعتماد المنهجية التالية : 

أ الموضوع :                ويقصد به موضوع المهارة  الحياتية أو المهارة النوعية المراد تنميتها . ويأتي

                                 ذلك ضمن صياغة  واضحة في شكل حالة أو إشكالية أ ووضعية ...

ب  – الهدف :                ويقصد به تحديد الهدف المراد تحقيقه من هذا النشاط ، أي المهارة المراد

                                 التوصل إليها في نهاية الجلسة.

ج – مدة الإنجاز :             لابد من التنصيص صراحة على المدة الزمنية الخاصة بالنشاط.   

د – التقنية المعتمدة :         اختيار تقنية مناسبة للنشاط من بين التقنيات التي تم تعرفها من قبل في الجانب

                                المنهجي : تحليل الحالة ، لعب الأدوار الزوبعة الذهنية .

 

ه الأدوات الداعمة:            ويقصد بها الأدوات والوسائل التي يستعين بها المثقف النظير في أداء نشاطه

                                  كالأوراق الجذارية والأقلام والشفافات والصور والأجهزة ...

و- الإرشادات:                وهي مجموع التوجيهات التي توضح للمثقف النظير كيفية أداء نشاطه        

                                   الخاص بتنمية المهارة.

ز- عناصر النشاط:              والمقصود بذلك المقاطع التي تكون النشاط، لأن كل نشاط يستوجب

                                  المرور من عدة عمليات أو مراحل تؤدي في مجملها إلى بناء المهارة. 

ه – الإنجاز :                 وصف مراحل الإنجاح  وكيفية سيره من حيث تنظيم الفضاء وتوزيع المهام على

                                أفراد المجموعة وتتبع أعمال المشاركة

و – تقديم النتائج :           عرض ما أنجزه أعضاء المجموعة و التعليق على دلك في اتجاه المهارة

ز  – الاستنتاج :             و هو عرض لاهم المعلومات و المهارات موضوع النشاط 

ح – التقويم :                 ويقصد به فحص تلك مدى استيعاب المفاهيم والتعليق عليها في اتجاه المهارة  

                                الحياتية المستهدفة .

ولكن هذه الجذاذة تبقى خطة عمل لا تكتسي قفالية ما لم يتم تمكين المثقف النظير من التنشيط وآلياته وتقنيته. 

التنشيط آلية المثقف النظير لتنمية المهارات الحياتية :

لإيجاد جو تواصلي جيد  لتنمية المهارات الحياتية المستهدفة لابد من تنشيط المجموعة . فيلعب حينئذ دور المنشط ضمن جماعة بأكملها، مما يفرض عليه امتلاك آليات وتقنيات التنشيط وظيفيا. وهذا ما يؤكد من جديد ضرورة تدريب المثقف النظير تدريبا عمليا على مستوى مختلف الوضعيات التي يمكن أن يصادفها، حتى يكتسب كفايات التنشيط. ولذا يبقى على مكون المثقف النظير الإلمام بكل عناصر التنشيط  الذي  يقصد به " إضفاء الحيوية على الجماعة لتوسيع مجال التواصل بين أعضائها،

1.4. الأسس العامة للتنشيط:

يقوم التنشيط على مجموعة أسس سيكوسوسيوتربوية، منها :

1-  أن التعلم والتثقف أفعال اجتماعية يكتسبها الفرد من الجماعة عن طريق التواصل والتفاعل بين الأفراد.

2-  أن التفاعل بين الأفراد له أبعاد سيكولوجية واجتماعية ومعرفية، مما يوفر للفرد إمكانية تنمية شخصيته بشكل متكامل (عن طريق تنمية المهارات الحياتية) .

3- أن التنشيط تواصل اجتماعي يؤدي إلى تغيير سلوك الفرد عن طريق تنمية مواقف جديدة.

 ولكي يؤدي التنشيط إلى التعلم والتثقف الاجتماعيين، على المنشط أن يكون ملما بوظائفه.

 - 2.4 تقنيات التنشيط آليات لضمان تواصل فعال 

يرتكز التنشيط على مجموعة من التقنيات. وهي مجموع الإجراءات والآليات الموظفة لتنشيط الجماعة. ومنها :

. الزوبعة الذهنية : 

تقوم تقنية الزوبعة الذهنية (brainstorming) على إشراك المتكونين في المناقشة بهدف إنتاج واقتراح أفكار بشكل جماعي، أو لإيجاد حلول لموقف أو وضعية-مسألة (situation-problème). ومثال ذلك جرد مجموعة من الأفكار المتعلقة بتنمية مهارة  اتخاذ القرار .

أما من حيث التنفيذ، فإن تقنية العصف الذهني تخضع للمراحل التالية :

  1. عرض المنشط لمشكلة، ذات علاقة بالمهارة الحياتية المستهدفة ، أمام المجموعة وتوضيحها وتحديد عناصرها.
  2. إدلاء كل مشارك بآرائه واقتراحاته دون حكم أو نقد للآخرين.
  3. عمل المنشط على جمع الأفكار والتدخلات وتدوينها.
  4. تحليل الأفكار والاقتراحات في النهاية للخروج باستنتاج معين كي  يصبح مهارة حياتية .

. المناقشة على مراحل:

هي تقنية تنشيط تقوم أساسا على مناقشة أعمال المجموعات كي تتيح الإحاطة بكل  الجوانب حين الحديث عن موضوع معين . ويكون ذلك عبر مراحل، حيث يتم إنتاج مجموعة من المساهمات عن طريق توزيع المشاركين إلى مجموعات للعمل لمدة محددة ، ويطلب من كل مجموعة أن تشتغل على جانب واحد من جوانب الموضوع، على أساس أن يعين لها ميسر ينشطها ومقرر  يدون نتائج أعمالها . وبعد ذلك يعرض المقررون نتائج أعمال المجموعات لتناقش قصد استنتاج خلاصات نهائية تنال موافقة الأغلبية.

.دراسة الحالة

يواجه المشاركون مشكلا أو حالة لمظاهر ملموسة، فيعملون على تحليلها تحليلا دقيقا واختيار أنسب الحلول لمعالجتها. ومثال ذلك تحليل حالة شخص يتسم بالتبعية والخضوع لإرادة الآخرين وذلك قصد تعرف مهارة" كيفية قول لا "  في الوقت المناسب .

  وتتحدد أدوار كل من المنشط والمشاركين كالتالي :

الأدوار

قبل الإنجاز 

أثناء الإنجاز 

بعد الإنجاز 

 

بالنسبة للمنشط

 

إعداد حالة تفضي إلى اتخاذ قرارات وحلول لتنمية المهارة الحياتية .

- تنظيم التدخلات.

- توجيه المشاركين إلى جوهر الموضوع حين خروجهم عنه.

- تجميع المساهمات.

- تقويم العمل.

- تقديم الحلول والاقتراحات الملائمة.

- تبرير القرارات.

بالنسبة للمشاركين

- فهم الحالة

- تقديم الحلول والمساهمات.

- تغيير الآراء الشخصية حين الاقتناع برأي الآخرين أثناء المواجهة.

قبول الحلول المتفق عليها واعتمادها مهارة حياتية.

 

. تقنية المحاكاة (لعب الأدوار)

هي تقنية تنشيط تقوم على تخيل واستحضار مجتمع الظاهرة موضوع الدراسة واستيعابه ثم تمثيله وتشخيصه.وتقوم هذه التقنية على قاعدة مفادها أن يتعرف المشاركون الأدوار التي سيلعبونها وأن يفهموها جيدا وأن يؤدوها بتلقائية . ولذلك فهي تتيح للأشخاص تقمص الأدوار والتكيف معها.وتنطلق هذه التقنية من تقديم حالة أو مشكلة إلى المجموعة ثم يتطوع بعض الأفراد للعب أدوار الشخصيات المرتبطة بتلك الحالة . ولا يحتاج في هذه التقنية إلى تمارين أو تدريبات مسبقة أو نص مكتوب . وهذا ما يجعل من هذه التقنية أداة لا تقوم بالضرورة على القراءة و الكتابة .

 وتسهم  تقنية لعب الأدوار في تعديل السلوك و حل المشكلات لأنها تفتح حوارا جادا بين من مثلوا الأدوار و باقي أعضاء المجموعة .  ومثال ذلك لعب دور شابة تفاوض في مسألة اعتماد العازل الطبي.

ويمكن تحديد أدوار المنشط والمشاركين كالتالي :

 

الأدوار

قبل الإنجاز 

أثناء الإنجاز 

بعد الإنجاز 

 

 

بالنسبة للمنشط

- تقديم وضعية ملموسة من الواقع المعيش لإبراز التمثلات والمواقف والقيم المراد التعبير عنها.

- اختيار الممثلين والأدوار.

- تصميم للعب الأدوار.

- تقديم شكليات اللعب.

- إعطاء انطلاقة اللعب.

- تدبير الوقت.

- مطالبة كل ممثل أن يوضح ما يريد التعبير عنه من خلال تقمص الدور.

- المطالبة من المشاهدين تحديد  المشاهد التي أثارت انتباههم.

- تركيب الآراء المعبر عنها.

- إعطاء خلاصة نهائية مطابقة للأهداف المحددة في البداية.

 

بالنسبة للمشاركين

 

- لعب الدور بتفاعل مع الممثلين الآخرين ومتطلبات الموقف.

- الحرص على التعبير عن المواقف والعواطف والآراء.

 

قبول الحلول المتفق عليها.

 

المهارات الحياتية

قدم هذا الجزء من الدليل نماذج من التمارين الخاصة بتنمية المهارات الحياتية الأكثر ارتباطا بواقع الشباب و المراهقين .

 

مهارة التفاوض :

 يقصد بالتفاوض الحالة التي يتاح فيها للشخص أن يكون قادرا على مناقشة محاوره ندا للند دون خضوع أو انصياع . مما يتيح له إمكانية التعبير عن حاجاته ومناقشتها وفق المنطق .

ونظرا لمجموعة من العوامل الذاتية ( المرتبطة بالشخص كما هو الأمر في البناء السيكولوجي ) والعوامل الموضوعية التي ترتبط بالمجتمع و مختلف مؤسساته و كذلك بأنماط الثقافة السائدة فيه ، فإن التفاوض قد يتعذر تحقيقه إما لأن الشخص سلبي يحس بالدونية  وينصاع بسهولة وإما لأنه سلطوي يفرض ذاته وأفكاره  على الآخرين مما يجعل التفاوض صعب التحقق . ولهذا لابد من إدراج تمارين تنمي هذه المهارة  من مثل هذا التمرين الذي يتم التعامل معه وفق ما يلي :

الهدف : تنمية مهارة التفاوض لدى الشباب.

الزمن : 45 دقيقة  

التقنية : لعب الأدوار

سير النشاط :

v   يطلب المسير من المستفيدين ثلاثة متطوعين (ذكرين وأنثى) ويطلب منهم لعب الدور الآتي :

v   " شاب حال خروجه من السينما يلتقي بسيدة محترفة للجنس، يتحدثان طويلا ثم يسيران جنبا إلى جنب. يستوقفهما شخص ثالث يظهر أنه صديق للشاب ثم ينفرد به ويحدثه في شأن تلك السيدة ويتفاوض معه للعدول عن القيام باتصال جنسي معها، أو على الأقل استعمال الواقي الذكري".

v   بعد لعب الأدوار، المسير يطلب من المجموعة إبداء رأيهم حول مدى نجاعة المفاوض للوصول إلى اتفاق.

v   ما هي المراحل التي قطعها المفاوض (الصديق) للوصول لحل مع صديقه ؟

v   هل البراهين المقدمة من طرف الصديق كانت كافية في رأيكم ؟ إن كانت غير كافية ماذا يقترحون؟

v   بعد الإجابة على الأسئلة يفتح المسير نقاشا حول شروط ومراحل عملية التفاوض بين الشباب ويسجل على الورق الجداري أهم الأفكار البارزة ثم يختم بعرض موجز يلخص فيه نتائج المجموعة ويبرز شروط ومراحل التفاوض الناجح مستأنسا بالمعلومات الآتية :

v   التفاوض هو محاولة الأخذ والرد بين طرفين أو أطراف للوصول إلى حل وسط يرضي الجميع وتتمثل خطوات المفاوضة (التفاوض) :

تجميع الحقائق وتفصيلها عن الافتراضات (فلكل موضوع حقائق وأرقام متعلقة به ويجب فصلها عن الافتراضات التي يضعها المفاوض ودراسة كل منها بعناية) ؛

تحديد النقط التي يمكن التفاوض فيها والأشياء التي لا يمكن التفاوض عليها؛

اختبار المكان والوقت بعناية ؛

الصبر والتماسك ؛

استخدام خطوات حل المشكلة :

جمع المعلومات لحل المشكل ؛

تعريف وتحديد المشكلة ؛

وضع بدائل للحلول ؛

دراسة البدائل ؛

اختيار أنسب الحلول (اتخاذ القرار) ؛

تجريب الحل ؛

تقييم النتائج ؛

6. الانتباه بعناية للتحكم في التعبيرات وملاحظة تعبيرات الطرف الآخر ؛

            7 . محاولة الإحاطة بحاجات الآخرين وسرحها مع عدم إبداء الشك في أمانتهم وعدم التقليل من            شأن موقعهم أو وضعهم في موقف مخجل ؛

                     8. الاتفاق النهائي .

 

 مهارة الإقناع

 

 إن طبيعة التعايش بين الأفراد و التساكن بينهم تقتضي حدوث نوع من التفاهم بينهم . لكن هذا التفاهم لا يمكن أن يحدث إلا في إطار اقتناع الأشخاص بمواقف و أفكار وسلوكات بعضهم لبعض . وهذا الاقتناع يفترض بالأساس أن يرغب شخص ما فردا أو مجموعة من الأفراد في تبني هذه المواقف والأفكار والسلوكات بناء على منطق سليم غالبا ما يستند إلى الحجج والأدلة أو بعبارة أخرى قدرة هذا الشخص على الإقناع . إلا أن الإقناع مهارة لا بد من اكتسابها بالمران و التدرب . ويدخل هذا التمرين ضمن ما يساعد على امتلاك مهارة الإقناع اعتبارا لما يتطلبه من عناصر يتم التنصيص عليها أسفله :

الهدف

 القدرة على إقناع المخاطب

الزمن : ساعة واحدة 

التقنية : عمل مجموعات

سير النشاط :

v   يمهد المسير للنشاط بعرض مبسط يوضح فيه أن الإقناع عملية تواصلية تقوم على ضوابط عقلية (الحجة، الموضوعية، منطقية الأفكار، الحجاج) وضوابط وجدانية (استمالة المخاطب، التعاطف معه قبول أفكاره مع التحفظ عليها : « نعم ولكن «خطاب تواصلي مثير .....) ؛

v   يعرض المسير أمام المستفيدين موضوعا للنقاش قابل للاختلاف في الآراء (الموقف من تمدرس الفتاة، الموقف من الزواج المبكر،.....) ؛

v   يوزع المستفيدون إلى مجموعتين إحداهما تعزز الفكر موضوع النقاش والأخرى تعارضها ؛تمهل المجموعات فترة لبناء أفكارها وحججها الداعمة باختيار مقرر ومنشط ؛

v   تنتذب كل مجموعة فردا منها لعرض أفكارها في شكل مواجهة بين المنتدبين على أساس أن يقنع كل منهما الآخر ؛

v   يدعو المسير أعضاء المجموعتين إلى تقويم المواجهة التي تمت بين المنتدبين بكل موضوعية مبينين من كانت له القدر على الإقناع وكيف. وتستعين المجموعة بالمعطيات التالية :

 

-                               البرهنة المبينة على الحجة ؛

-                               الاستماع والإصغاء ؛

-                               التسامح واستمالة المخاطب إلى جانب مخاطبه ؛

-                               وفوح الأفكار قصد بناء الموضوع المناقش ؛

-                               توخي الموضوعية في النقاش ؛

-                               محاولة حصر المخاطب ؛ضمن دائرة الأفكار المركزية.

الرسائل الأساسية

الإقناع مهارة تقوم على استراتيجية من محدداتها :

معرفة الموضوع المناقش معرفة دقيقة من حيث أفكاره العامة والجزئية ؛

اعتماد الموضوعية في النقاش ؛

الابتعاد عن الحشو والتركيز على الأفكار الجوهرية ؛

وضع أفكار المخاطب موضوع التساؤل (التشكيك فيها) ؛

امتلاك براهين وحجج ل      أفكار المخاطب ؛

بناء وبلورة أفكار جديدة واقعية ومنطقية ؛

الإعداد النفسي للمخاطب قصد تبني أفكار جديدة مخالفة لأفكاره؛

احترام رأي المخاطب مع استمالته إلى رأي مخاطبه ؛

إشعار المخاطب بأن له كسبا في تبني أفكار مخاطبه.

 

مهارة اتخاذ القرار

قبل بسط عناصر التمارين الخاصة بمهارة اتخاذ القرار لا بد من ضبط بعض العناصر المتعلقة بهذه المهارة كتحديد المفهوم و تحديد أهميته و دواعي التدرب عليه .

 مفهوم اتخاذ القرار :

هو عملية ذهنية يتم خلالها اختيار البديل والحل الأفضل والأنسب من عدة حلول متكافئة لتحقيق الهدف أو النتيجة المرجوة  . وهو محصلة مجهود متكافئ من الآراء والأفكار والاتصالات.

أهمية اتخاذ القرار :

نعتبر كشباب مسؤولين عن أمورنا الحياتية ومستقبلنا. ونحن نعلم أن الخيارات التي نأخذها اليوم تؤثر على حياتنا حاليا ومستقبليا، كما تؤثر على من هم حولنا. لذلك من المهم أن نتخذ قرارات مدروسة ومبنية على ما هو متوفر من حلول ومعلومات وموارد ووقت ومهارات.

أسباب اتخاذ القرار :

وجود مشكلة أو عائق أو موقف يتطلب اتخاذ قرار لحله.

ويعتمد اتخاذ القرار على عدة معطيات منها :

v   إدراك حجم المشكلة ؛

v   القيم الشخصية ؛

v   المعرفة ؛

v   القدرة على تصنيف المعلومات ؛

v   إجراء المقارنات ؛

v   المقدرة على تحليل وتفسير كلما هو محيط بالمشكلة ؛

 إن اتخاذ القرار السليم واستخدام أسلوب الرد الحازم أو عدم استخدامه يؤثر على حياة الشاب والمراهق حالا واستقبالاومن بين تلك العواقب: النتائج السلبية على مختلف المستويات جسميا ونفسيا واجتماعيا واقتصاديا.

و استحضارا لهذه العناصر السابقة يتم التدرب على مهارة الإقناع  عبر الأنشطة  التالية .

النشاط 1 : كيف أساعد نفسي على الالتزام  بقرار أتخذه  

الهدف : أن أتعلم كيف أساعد نفسي على الالتزام بهذا القرار.

سير العمل : ضع إشارة X أمام 5 من الإجابات التي تعتقد أنها تساعدك على الالتزام بوعدك :

 

 

أكون حازما وأقول "لا" منذ البداية.

 

أملأ أوقات فراغي بالمطالعة والنشاطات الرياضية والاجتماعية. 

 

أغادر المكان في حينما لا يعجبني الجو أو الموقف.

 

تكون حججي حاضرة دائما.

 

لا أخرج لأماكن أعرف أنه يتم فيها ممارسات كهذه.

 

أضع حدودا للعلاقات مع الجنس الآخر.

 

لا أنظر إلى الجنس الآخر على أنه أداة جنس.

 

لا أتناول الكحول أو أي مادة تجعلني أفقد السيطرة على عقلي وتصرفاتي.

 

أتجنب الذهاب إلى بيت أو غرفة لا يكون فيه أحد غيرنا.

 

اقتراحات أخرى :

 

 

 

النشاط 2 : علي أن أقرر

الهدف: أتعلم كيف أقرر

سير النشاط

تختلف أفكار الشباب والرجال فيما يخص الجنس عن أفكار الفتيات والنساء. ومعظم هذه الأفكار قديمة يجب تغييرها. في هذا النشاط فرصة لتغيير الأفكار القديمة.

كيف ؟

1 – ضع علامة تحت أ (أوافق) إذا ظننت أن المقولة صحيحة

2 – ضع علامة تحت ل (لا أوافق) إذا ظننت المقولة مخالفة لأفكارك.

 

1

أ

تقاس درجة نجاح سهرة مع صديقة / بقدر ما يتخللها من النشاط الجنسي.

ل

2

أ

عندما يقول شخص ما لا للجنس فمعنى هذا انه لا يحب الطرف الآخر.

ل

3

أ

إذا أنفق شخص ما الكثير من المال على صديق / صديقة فلابد أن يكون المقابل هو الجنس.

ل

4

أ

عندما تقول فتاة / سيدة "لا" للجنس فهذا معناه الحقيقي "ربما" إما "ربما" معناه الحقيقي نعم.

ل

5

أ

الرجل الحقيقي هو الذي مارس الجنس مع امرأة.

ل

6

أ

التي تلبس ملابس مغرية لابد أن لها رغبة في الجنس.

ل

7

أ

إذا قبل فتى / فتاة دعوة للذهاب بمفرده / بمفردها إلى منزل شخص آخر فإنه / فإنها يتوقع / تتوقع ممارسة الجنس.

ل

8

أ

إن المرأة هي التي تتحمل وحدها مسؤولية وضع حدود العلاقة الجنسية.

ل

 بعد ملئ الجدول تفتح مناقشة  حول الاختيارات التي  تم تبنيها ا, رفضها وعلى كل فرد أن يقنع الآخرين بأهمية اختياراته و أن يدافع عنها

 

الرسائل الأساسية

 إن  القدرة على اتخاذ القرار مظهر صحي للفرد يدل على توازنه و تحمل مسؤولياته . لذا ينبغي تنمية هذه المهارة لذا الشباب و المراهقين عبر مختلف أنشطة الحياة .

 

مهارة مقاومة الضغوط

 

إن التقارب والانجذاب بين الجنسين طبيعي في المراهقة، لذا فكل مراهق يشعر بالحاجة لأن يقدره الآخرون وخاصة الأنداد. وسلوك المراهق يرتبط ارتباطا وثيقا بتربية وثقافة المجتمع الذي ينتمي إليه وتأثيرات وسائل الإعلام. وبالرغم من اختلاف سلوكه مع توقعات أقرانه فهو يقوم بتطبيق ما يقولونه لأنه يفتقد للمهارات لرفض الضغوط ولقول "لا" .

إن التمتع بالقدرة على التمييز بين اللامبالي، العدواني والحازم لهو ضروري جدا، فمن المهم أن يتعلم الشاب المهارات الخاصة ليكون حازما، يرد على محاولات الإقناع والإلهاء ويمارس هذه المهارات في حياته اليومية. ومن أهداف هذه المهارة ما يلي :

1-  تعلم كيفية التعامل مع ضغط الأقران؛

2-  تعلم المهارات الضرورية لمقاومة ضغط الأقران؛

3-  التمييز بين السلوك اللامبالي والحازم والعدواني؛

4-  ممارسة مهارات الحزم والرد على محاولات الضغط في الحياة اليومية.

 إن تحقيق هذه الأهداف رهين  بإنجاز مجموعة من التمارين و منها الأنشطة التالية :

النشاط 1: التعامل مع ضغط الأنداد

الأهداف  :

1-  كيفية التعامل مع ضغط الأقران

2-  تعلم قول "لا" للأقران (مواجهتهم)

التقنية : لعب الأدوار

 المدة  :(5 دقائق)

     سير النشاط : شاب يتفاخر بحضوره حفلة راقصة سمح فيها بتناول الكحول وممارسة الجنس،

     رد فعل أصدقائه:

مجموعة أثنت عليه ودعمته

وشخص أخر لم يهتم واتخذ موقفا رافضا رغم تعرضه  لضغوط المجموعة.

       المناقشة:و تتمحور حول الأسئلة التالية :

-         ما رأيكم في لعب الأدوار؟

-         هل هذا يحصل في الحياة اليومية؟

-         هل الشخص الذي خالف آراء الآخرين كان على حق؟

-         هل هناك أفكار أخرى يمكن طرحها؟

-         ما هي ردة فعلك أنت تجاه المجموعة؟

-         هل يمكن أن يواجه شخص مجموعته؟

-         ما هي الصعوبات التي يمكن أن تواجهها إن كنت داعما للسلوك الإيجابي؟

-         لماذا يشعر معظم الشباب أنه من غير الجيد أن يدعموا القرارات الصحيحة؟

-         كيف تستطيع التغلب على هذه المشاكل؟

توجهات خاصة بالنشاط

على المسهل أن يختار مشاركا ليقوم بهما يلي:

  • ·       التباهي والتفاخر بمغامرته؛
  • ·       دعوة المجموعة إلى مرافقته في المرة المقبلة؛
  • ·       محاولة التأثير والضغط على الرافض مع إمكانية الاستعانة بمجموعة الموافقين.

استنتاجات :

  • ·       المخاطرة تعطي شعورا جميلا
  • ·       الحاجة للشعور بالقوة للفت الانتباه
  • ·       تقمص الشجاعة لزيادة الثقة بالنفس
  • ·       صعوبة اعتراض رأي المجموعة خوفا من السخرية والعزلة.

الرسائل الأساسية:

  • ·       مناصرة السلوكات السليمة يعتبر شجاعة وثقة في النفس في حد ذاته.
  • ·   على الشباب الوعي بدورهم في مساعدة الآخرين على اختيار السلوكات الصحية وفي حمايتهم من التعرض لمشاكل اجتماعية وجسدية.

 

 

 

 

 

 

النشاط 2 :المقاومة والرد على محاولات الإقناع

 

الأهداف:

1-      تعلم المهارات الخاصة للتعامل بحزم مع محاولات الإقناع والضغط لتحويل انتباه الآخرين وإقناعهم للقيام بعمل لا يريدونه

2-              تعلم مهارة قول "لا"

التقنية:

دراسة مجموعة من الحالات بهدف التمرن على( المقاومة) ومهارات قول "لا"

باختيار أنشطة ملائمة .و تستنفذ هذه الأنشطة عبر مجموعة من التمارين :

 النشاط 1 :: ثلاثون ثانية من الشهرة 

                   الهدف :   بناء الثقة في النفس

الوقت: 30 دقيقة

المواد: مجموعة كراسي لكافة المشاركين

هذا التمرين ملائم: لتدريب مدربين ومثقفي النظير

سير النشاط:

يقوم المشاركون بأداء للتعبير عن  ذواتهم  أمام مجموعة بغية بناء الثقة  في النفس بحيث :

  • ·   يفسر الميسر للمجموعة أن هذا التمرين يعطي فيه لكل فرد ثلاثون ثانية للتحدث أمام المجموعة عن أي موضوع يحلو له الحديث فيه .
  • ·       يخبر المشاركين بما يلي:

"عندما تنتهي الثلاثون ثانية، ومهما حصل، سأبدأ بالتصفيق وسيكون هذا بمثابة إشارة للآخرين لكي يصفقوا أيضا. خلال الثلاثين ثانية يمكن للمشارك أن يقوم بما يحلو له ولكن إذا ما توقف عن الكلام، لن نبدأ بالتصفيق إلى أن تنتهي الثلاثون ثانية  المقررة. ومن واجب كل فرد في المجموعة أن يعير الانتباه الكامل للمتحدث وأن يبدي حماسه واهتمامه لما يقول. كما يجب عدم مقاطعة أي متحدث بأي شكل من الأشكال وعدم مساعدته قطعيا. وأيضا يجب التصفيق بحرارة وحماس للمتحدث الأخير تماما كما صفق للمتحدث الأول ولسائر المتحدثين بينهما".

 ختام التمرين:

- بعدما ينتهي المشارك من تناول الكلمة لبعد ثلاثين ثانية، تنطلق مناقشة جماعية يفصح خلالها كل مشارك عما شعر به في التمرين.

- بعد المناقشة  الأولى يعاد إنجاز التمرين، ولو في مواضيع مختلفة من أجل ملاحظة الاختلاف والتباين بين العرض الأول والعرض الثاني.خاصة في جوانب شعور منجزي التمرين بالثقة و مدى استفادته من الملاحظات والتوجيهات الذي تم تقديمها إليه.

- النشاط 2 : تحليل صور وسائل الإعلام

الهدف: أن يحلل المشاركون كيف يظهر الرجال والنساء في ما تبثه وسائل الإعلام وكيف أن الصور قد تعزز القوالب النمطية المبنية على النوع الاجتماعي أو تتحداها.

الوقت: 25 دقيقة

المواد: مجموعة أسئلة، وصور من الصحف والمجلات، وأوراق كبيرة وأقلام حبر.

هذا التمرين ملائم: لكافة النشاطات التدريبية والميدانية.

سير النشاط:

 قبل مباشرة العمل بالورشة اجمع صورا  (أي إعلانات، ورسوم متحركة) من الصحف والمجلات التي تظهر إما الرجال أو النساء من مراحل عمرية مختلفة في ظروف مختلفة. ويجب أن يتضمن ذلك صورا تعزز القوالب النمطية وتتحداها بالإضافة إلى صور إيجابية. فإن المشاركين/ المشاركات يميلون عادة في هذا التمرين إلى انتقاد كل صورة من دون إدراك أنه يوجد صور جيدة. وقد يكون مفيدا أن تضع هذه الصور على شفافيات يمكن تسليطها على الشاشة.

يتوزع المشاركون على مجموعات عمل صغيرة يتألف كل منها من ثلاثة أشخاص ، وتعطى لكل مجموعة ورقة كبيرة ، وقلم، ومجموعة من الأسئلة، وثلاث صور.

ثم اشرح أن القوالب النمطية هي عبارة عن معتقدات أو افتراضات تبدو "طبيعية" جدا لدرجة أننا لا نعيد النظر فيها. وحتى لو لم نكن متمسكين فعلا بهذه المعتقدات فإننا نسمع عنها باستمرار أو نراها مرارا وتكرارا مثلا، في وسائل الإعلام. ونحتاج إلى أن نفهم كيف تؤثر القوالب النمطية على مواقفنا وسلوكنا.

واطلب من المشاركين/المشاركات النظر إلى الصور التي وزعت عليهم والإجابة عن الأسئلة التالية حول كل صورة بالمداورة:

  • ·       ما هي الرسالة الأساسية التي تعطيها الصورة عن الرجال والنساء؟
  • ·       هل تظهر الصورة الرجال أو النساء في حالة جيدة أو سيئة؟
  • ·       هل تعزز الصورة القوالب النمطية المبنية على النوع الاجتماعي أم تتحداها؟
  • ·       هل تحبذ أن تظهر أنت (أو أمك أو أبوك أو أخوك أو أختك) بهذه الطريقة أما الناس؟ ولماذا؟

ثم اطلب إلى كل مجموعة صغيرة أن تعرض إحدى صورها على سائر أفراد المجموعة، وأن تعطي أجوبتها عن الأسئلة المتعلقة بهذه الصورة. واسأل سائر المشاركين/المشاركات ما إذا كانوا يتوافقون في الرأي مع المجموعة الصغيرة.

ختام التمرين:

 يجب أن تشير إلى أن هذا التمرين يعطي الفرصة لتحليل وقع أحد مصادر المعلومات أي وسيلة الإعلام المطبوعة. واشرح أنه من الممكن تفسير الصور انطلاقا من وجهات نظر مختلفة في الواقع، لا يتلقى كل واحد منا " الرسالة نفسها من صورة ما . وقد نفهم رسالة مختلفة عن تلك التي أراد منتجو الصورة التعبير عنها. وتفيد التجربة السائدة التي يشاركها الجميع بأن مثل هذه الصور تؤثر على أفكارنا المتعلقة بالخصائص وبأنماط السلوك "الملائمة" أو "المستحبة" للنساء والرجال، من دون  إدراك ذلك في أغلب الأحيان.

ويجب أن تشير إلى أن المراهقين والكبار على حد سواء يتعلمون باستمرار عن أدوار النوع الاجتماعي بهذه الطريقة وأن هذه الأدوار مهمة لتحديد سلوكنا الجنسي والإنجابي بالإضافة إلى عواقب ذلك السلوك.

وشدد أيضا على أن العديد من التحديات للقوالب النمطية المبنية على النوع الاجتماعي هي جيدة. مثلا، إن الإعلانات التي تظهر المرأة وهي تمارس الرياضة أو تظهر الرجل وهو يعتني بالأطفال تدل على أن الرجال والنساء على حد سواء يمكن أن يقوموا بمثل هذه النشاطات بغض النظر عن جنسهم.

ويجب أن تشير أيضا إلى أن إعلانات وسائل الإعلام تحاول حث الناس على شراء المنتوجات وأنها غالبا ما تفعل ذلك من خلال تعزيز القوالب النمطية المبنية على النوع الاجتماعي. ولكن، بطريقة مؤذية. فعلى سبيل المثال، تتوجه إعلانات الدخان بشكل خاص إلى النساء من خلال تلبية رغبتهن في "المغامرة" أو "الاستقلال". وبالتالي، يجب أن نعي العواقب الصحية للرسائل التي نراها حتى ولو تحدث القوالب النمطية المبنية النوع الاجتماعي والتي نود أن نغيرها.

النشاط : تغيير السلوك

الهدف:امتلاك مهارة التغلب على  صعوبة تغيير السلوك

المدة : 50 دقيقة

المواد  المستخدمة : نص حول أسباب ودوافع تغيير السلوك  :

لا يغير الناس سلوكهم بمجرد ما نطلب منهم ذلك. ثمة مجموعة من العناصر والمؤثرات التي تؤدي إلى تغيير نمط السلوك أو مقاومة التغيير. على قائد الجماعة الذي يجيد مهارات التواصل أن يبدأ أولا بالتعرف على المعارف والمشاعر وأنماط السلوك لدى الناس إزاء قضية ما قبل أن يباشر العمل معهم على تعديل سلوكهم.

 

خطوات العمل :

 

أولا : اشرح للمشاركين أهمية الخطوات التالية :

- أسباب قبول الناس للأفكار الجديدة ورفضها ؛

- كيفية إقناعهم بتعديل سلوكهم ؛

- ما هي الدروس التي نتعلمها من تجارب الآخرين.

ثانيا: يتم توزيع المشاركين إلى 6 مجموعات و تمكن كل واحدة من النص المرفق

ثالثا : اشرح باختصار محتوى النص و ركزعلى العناصر الستة الرئيسية لأسباب السلوك. ثم اكتب على السبورة الجدارية أو الورقية تلك العناصر الستة التي تؤثر في تعديل السلوك واشرح باختصار كل عنصر. ثم حدد لكل مجموعة عنصرا من العنلصر الستة .         

رابعا : اشرح النشاط المطلوب إنجازه من كل مجموعة كالتالي :

لمساعدة المشاركين على فهم العناصر الستة لتعديل السلوك، يطلب من كل مجموعة الاهتمام بأحد تلك العناصر كما حدد لها،و بعد قراءة متأنية للنص، يطلب من أفراد  المجموعة ابتكار قصة واقعية تصور ذلك العنصر.ثم يطلب من المجموعة  تقديم القصة للمشاركين الآخرين لاستنتاج الفكرة الرئيسية التي تصورها.

خامسا :تعطى كل مجموعة 20 دقيقة لإعداد القصة الواقعية

النشاط :  تعرف عناصر تغيير السلوك

 

الأهداف: أن يتعرف المشاركون على آليات تغيير السلوك وعلاقتها بتثقيف النظراء

الوقت: 30 دقيقة

المواد : أوراق من أجل لوحة قلابة وأقلام وشريط لاصق

هذا التمرين ملائم لتدريب  مدربين

سير النشاط

  1. يقدم عرض وجيز للعناصر المتعلقة  بتغيير السلوك التالية  : العنصر المادي الذي يرتكز على الألم و المخاطر و انعدام الراحة

v   العنصر المعرفي / العقلاني المرتكز على المنطق و التفكير السليم

v   العنصر الوجداني المرتكز على الأحاسيس و المشاعر .

v   العنصر العملي المرتكز على المهارات الشخصية المرتبطة بالسلوك الجديد

v   الأسرة و شبكة العلاقات الفردية

v   البنيات الاجتماعية بما تتضمنه من عوامل اجتماعية و اقتصادية و قانونية و تكنولوجية  تؤثر في حياتنا اليومية  .

2 يقسم المشاركون إلى ثلاث مجموعات تزود كل واحدة منها بورقة كبيرة ومجموعة أقلام

    3   يختار المشاركون برنامجا يكون فيه أحد أعضاء مجموعتهم معينا ويحللون كافة  نواحيه

  • ماهيته ومكانه وكيفية تطبيقه
  • يذكر المشاركون البرنامج على الورقة ويحددون النظريات والنماذج المستخدمة في .
  • تعرض المجموعة مناقشتها الجماعية على كافة المشاركين الآخرين.

ختام التمرين

تجدر الإشارة إلى أن كل واحد منا يستخدم نظريات ونماذج متعلقة بتغير السلوك فبي الحياة العملية اليومية من دون إدراك ذلك. ويجب إطلاق مناقشة تعلل لماذا هو ضروري إدخال المقاربات النظرية والمنهجية المنظمة المتعلقة بتغير السلوك، في البرامج التدريبية. كما ويجب التشديد من جديد على أنه لا يفترض استخدام نظرية ما أو نموذج ما بالكامل، وأن أجزاء مختلفة من نظريات ومناهج مختلفة يمكن استخدامها في البرنامج نفسه.

 

        النشاط : مدى انتباهنا لصحتنا

الأهداف :أن يزداد فهم المشاركين للفرو قات / التناقض بين المعرفة والسلوك

الوقت : 10 إلى 15 دقيقة

المواد : كرسي واحد لكل مشارك

هذا التمرين ملائم : لتدريب مدربين ومثقفي نظراء

سير النشاط :

v  يطلب من كافة المشاركين الوقوف أمام كراسيهم ؛

vيقول المسير « سأقرأ عليكم بعض العبارات، إذا ما كان جوابكم على إحداها «كلا« عليكم أن تجلسوا على كرسيكم.وإذا كان جوابكم « نعم« تظلون واقفين ولكن ما أن تجلسوا، تبقون جالسين حتى ولو كان جوابكم « نعم« على العبارة التالية« . يقرأ المسير العبارات من اللائحة الواردة أدناه :

  • أجري فحوصات طبية بانتظام ؛
  • أجري فحوصات لأسناني بانتظام
  • لا أدخن ؛
  • أمارس الرياضة بانتظام ؛
  • أتناول الطعام الصحي ( وليس الوجبات السريعة ) ؛
  • أضع حزام الأمان بانتظام ؛

v   عندما يجلس جميع المشاركين، يسألون عن القاسم المشترك بين كافة هذه العبارات ( أنها أنماط سلوك متعلقة بالصحة) ؛

v   يشرح لهم انه في حين أننا نعلم جميعنا ما هو مفيد لصحتنا، لا نطبق دائما هذه المعلومات على أرض الواقع كما يجب.

ختام التمرين :

تجدر الإشارة إلى أننا نلتقي في حياتنا العملية اليومية بأشخاص أصيبوا بالمرض بسبب عدد من العوامل المختلفة. لذلك لسنا بحاجة إلى الكثير من التفكير العميق لكي نفهم أن معظمنا قد عرضنا أنفسنا للخطر في الكثير من الحيان وغالبا ما يحالفنا الحظ ولكن هذا لا  يصلح للجميع.   

 

 النشاط : اتخاذ القرار

المعينات : شجرة اتخاذ القرار

 

الوحدات المعرفية لتنمية المهارات الحياتية

 

التواصل و تقنياته

الهدف العام :

تعرف التواصل و امتلاك آلياته

الأهداف الخاصة :

         يفكك الهدف العام إلى مجموعة من الأهداف الخاصة التي على الميسر أو المثقف النظير امتلاكها ، و هي كالآتي :

        - تعرف مفهوم التواصل

        - تحديد أنماط التواصل و مميزات كل نمط

        - تبين شروط التواصل الفعال

        - إبراز أهمية الإنصات الجيد و كيفية تحقيقه

        - تحديد مفهوم التنشيط و أهميته في تحقيق التواصل

        - تعرف أهم آليات و تقنيات التنشيط

        - التدرب العملي لامتلاك مهارات:  

                       . مهارات التواصل الفعال

                       . الوصول إلى الأفراد و المجموعات

                       . إعداد خطاب تواصلي فعال

                       .أخذ المبادرة

 

المكونات المعرفية للموضوع

1- تعريف التواصل

يتحدد مفهوم التواصل في كونه عمليات تبادل الآراء والأفكار والمعارف بين الأشخاص لفظيا وغير لفظي (على مستوى الرموز كالكتابة والإيماءات والإشارات ...). وتكمن أهمية التواصل في كونه عملية اجتماعية ملزمة، حيث على الأشخاص أن يتواصلوا فيما بينهم لإشباع حاجاتهم البيولوجية والسيكوكلوجية والاجتماعية.

 2   أهداف التواصل:                 

إضافة إلى ما سبق قوله من أننا نتواصل استجابة لطبيعتنا الاجتماعية التي تقتضي العيش ضمن جماعات،  فإننا نتواصل من أجل :

-              الانبساط والمتعة والاسترخاء.

-              اكتشاف ذواتنا وتبين كيف يمكن التعرف عليها، إذ عن طريق الآخر أتبين ذاتي وأكتشف عيوبي. وهكذا، وعن طريق المثقف النظير يدرك أفراد المجموعة المخاطر التي تهددهم والمزالق التي يسيرون فيها، فيعملون تلقائيا على تغيير سلوكهم.

-              معرفة العالم الذي يحيط بنا، إذ لا يمكن أن نعيش بمعزل عن الآخرين، مما يوجب علينا معرفتهم.

-                                             التغلب على الوضعيات الصعبة في الحياة عن طريق  تنمية المهارات الحياتية  اعتمادا على التنشيط والتواصل

3. قواعد التواصل الفعال:

 وإبعادا لكل عنصر قد يعتبر عامل تشويش، لابد من اعتبار قواعد التواصل الفعال التي من أهمها :

1- تداولية التعبير: ويقصد بذلك ملاءمة التعبير لمستوى أفراد المجموعة

2-الإنصات  الجيد، ويعتبر دافعا أساسيا لشد اهتمام المخاطب بالموضوع. ولجعل المخاطب يدرك أننا ننصت إليه، لابد من اتخاذ المواقف التالية :

  • ·       عدم مقاطعة المخاطب.
  • ·       فسح المجال له للتكلم بحرية.
  • ·       تحمل صمته وتوقفه عن الكلام، لأن سكوته أحيانا قد يكون مدعاة للتفكير أو بحثا عن كيفية تجاوز بعض الحواجز.
  • ·             الإنصات باهتمام بالغ.
  • ·             الانشغال بالمخاطب دون الاهتمام بأشياء أخرى.
  • ·             اعتماد كل المواقف التي تجعله يحس أننا ننصت إليه ونسعى إلى فهمه (التتبع المنتظم، أخذ أفكاره وآرائه مأخذ الجد، ...).
  • ·             توجيه الجسم نحوه.
  • ·             تركيز الاهتمام حوله دون التشويش عليه كالعبث ببعض الأشياء.
  • ·             التنفس بهدوء.
  • ·             إظهار الارتياح والانبساط.

 

 

4.الحواجز التواصلية :

قد يصطدم  التواصل ببعض الحواجز التي تعوق تنمية المهارات الحياتية. ويحدث ذلك عندما تنعدم مميزات التواصل الجيد التي منها :

-        الصوت من حيث شدته وقوته.

-        النطق السليم من حيث التلفظ ومراعاة مخارج الحروف.

-        وضوح الخطاب وشموليته.

-        الإيجازغير المخل.

صحة المعلومات وتداوليتها.

 5 إعداد الخطاب التواصلي:

1- محتوى الخطاب التواصلي : تم انتقاء مضامين الخطاب التواصلي في ضوء الأسئلة التالية :

  • ·             من هم المخاطبون (عناصر الفئة المستهدفة) وما هي مواصفاتهم وخصوصياتهم ...؟
  • ·             ما هي معارفهم ومواقفهم وأنماط سلوكهم في الموضوع ؟
  • ·             ما هي خبراتهم السابقة ؟

2- شروط بناء الخطاب : لكي يكون الخطاب وقائيا وذا وقع في الفئة المستهدفة، لابد أن :

  • ·             يثير اهتمام الفئات المستهدفة ويخلق لديهم حاجة تشدهم إلى موضوع المهارة الحياتية المستهدفة قصد  امتلاكها .
  • ·             يحيط بكل جوانب المهارة  في شكل نسقي تفاعلي.
  • ·             يتبنى الأساليب والطرائق الناجعة   لتحقيق المهارة .
  • ·             يحدد الحيز الزمني الذي يشد فيه اهتمام الفئة المستهدفة للموضوع بدرجة عالية.
  • ·             يعتمد لغة تواصلية تناسب الفئة المستهدفة.

3- تمرير الخطاب: تعتبر الفئة المستهدفة جماعة مستمعة بامتياز. ولذلك فالتفاعل معها لابد أن يكون ممنهجا حتى يجعلها أكثر انتباها واهتماما بالموضوع. ويحدث ذلك حينما يكون المخاطب قد استحضر الأسئلة المنهجية الموجهة لعمله وأجاب عنها :

  • ·              ما هي المهارة الحياتية التي  أسعى لتحقيقها  مع هذه المجموعة ؟
  • ·              ما هي الأفكار العامة والجزئية التي أعالجها في هذا اللقاء ؟
  • ·              كيف أنظم هذه الأفكار؟
  • ·              ما هي المسلمات والإشكاليات التي أنطلق منها لمناقشة أفراد المجموعة ؟
  • ·              ما هي الحجج والأدلة التي أوظفها ترسيخا للأفكار التي أناقشها (حجج عقلية/منطقية، أمثلة شعبية...) ؟
  • ·              ما هي المقاربات المنهجية التي أسلكها في التعامل ؟
  • ·              ما هي الدعامات الديدكتيكية المساعدة في العمل ؟

6 -  أنشطة تنمية  المهارات المتعلقة بالتواصل .

ا النشاط الأول : التدرب على مهارة التمكن من تجاوز حواجز التواصل

الهدف : تبين حواجز التواصل والتغلب عليها .

الوقت :  20 دقيقة

سير النشاط :

-         يطلب الميسر أو المثقف النظير من أحد أفراد المجموعة التحدث إلى باقي الأفراد في موضوع معين

       - يطلب منه أيضا أن يشد تركيز الشباب نحو ه وأن يتجاوبوا معه

       - لا يتم تقديم أي تعليمات لأفراد المجموعة  

      - بعد الإنتهاء من الحديث يطلب من الميسر الصعوبات التي واجهها وهو يحدث أفراد المجموعة ، كما يطلب من أفراد المجموعة أيضا أن يكشفوا عن الصعوبات التي واجهتهم وهم ينصتون إلى الميسر

      -  تقدم الملاحظات  من لدن الميسر وأفراد المجموعة لتناقش على أساس استنتاج الأمور التالية    

  • §يتحدد مفهوم التواصل في كونه عمليات تبادل الآراء والأفكار والمعارف بين الأشخاص لفظيا وغير لفظي (على مستوى الرموز كالكتابة والإيماءات والإشارات ...). وتكمن أهمية التواصل في كونه عملية اجتماعية ملزمة، حيث على الأشخاص أن يتواصلوا فيما بينهم لإشباع حاجاتهم البيولوجية والسيكوكلوجية والاجتماعية.
  • §يصطدم  التواصل ببعض الحواجز التي تعوق تنمية المهارات الحياتية. ويحدث ذلك عندما تنعدم مميزات التواصل الجيد التي منها :
  • ·       الصوت من حيث شدته وقوته.
  • ·       النطق السليم من حيث التلفظ ومراعاة مخارج الحروف.
  • ·       وضوح الخطاب وشموليته.
  • ·       الإيجازغير المخل.
  • ·       عدم مناسبة المكان الذي يتم فيه التثقيف
  • ·       عدم اختيار الوقت المناسب
  • ·       عدم ملاءمة الموضوع لحاجات وانتظارات أفراد المجموعة

 

 

النشاط الثاني :مهارة الإقناع

الهدف  :  تبين شروط الإقناع في التواصل

الزمن  : 30 دقيقة

سير النشاط :

         - يدون الميسر على السبورة أو على ورق جداري العبارة التالية : " إذا رغبت في التواصل مع غيرك بقصد إقناعه عليك أن تلم بمكونات مهارة الإقناع "

 - يطلب الميسر من أفراد المجموعة التفكير فيما يمكن أن يكون سببا في الإقناع خلال حصة تواصلية مستعينين بالمفردات التالية : الإصغاء ، الاستماع ، الحجة ، البرهنة ، التسامح ، وضوح الأفكار ، الحديث العام، تركيز الاهتمام حول القضايا المركزية ، تنظيم الأفكار، طرح الأفكار بشكل عام ، استحضار الأهداف ، التدرج، عدم اعتبار خبرات ومعارف المخاطبين ، استحضار مواصفات المخاطبين .

 - مطالبة فردين أو ثلاثة بإعداد مواضيع مقتضبة يناقشون فيها زملاءهم بدافع إحداث الإقناع والاقتناع

 النشاط الثالث : التواصل الفعال

 المهارة  : امتلاك قواعد التواصل الفعال

 الهدف  : تمكين المراهقين والشباب أن يتواصلوا بفعالية

 الزمن  :  45 دقيقة

 سير النشاط :

 - يقدم الميسر القصة التالية " اجتمع في منتدى الحي ممثلو  ساكنة الحي ليناقشوا كيفية ترميم السور المحيط بالمنازل . وما إن دخلوا حتى تناول الكلمة أحدهم معتمدا في ذلك لغة أجنبية ، حينذاك قاطعه أحدهم إننا لا نعرف ما تقول ، فقال أحدهم : تكلم عن نفسك . ومباشرة صاح آخر : إن كلامه يعنينا جميعا . طالت الجلسة وتحدث الجميع  ولما خرجوا لم يكونوا قد اتفقوا عن أي شيء "

 - يسأل الميسر أفراد المجموعة عن السبب في ذلك :

  • لماذا لم يتوصل ممثلو ساكنة الحي إلى اتفاق ؟
  • هل تبادلوا فيما بينهم الإصغاء ؟
  • وإذا لم يتبادلوه ما السبب في ذلك ؟

 - يطلب منهم أن يحددوا من بين العناصر التالية ما يعتبر سببا في عدم حدوث  تواصل فعال بين ممثلي ساكنة الحي :

  • التمسك بالآراء الفردية ورفض الإصغاء للآخر
  • الشعور بأن الموضوع المتواصل في شأنه معقد مما يؤدي إلى العزوف عن الحديث فيه
  • الشعور بأن الطرف الآخر غير مقتنع بما نتكلم فيه مما يجعلنا لا نصغي إليه
  • الانشغال بأمور أهم من الأمور المتحدث فيها
  • الإحساس بأن الموضوع المتحدث فيه لا يشبع الحاجات الفردية

- يستخلص الميسر بعض القواعد المتعلقة بمهارة التواصل الفعال التي منها :

1- تداولية التعبير: ويقصد بذلك ملاءمة التعبير لمستوى أفراد المجموعة

2-الإنصات  الجيد، ويعتبر دافعا أساسيا لشد اهتمام المخاطب بالموضوع. ولجعل المخاطب يدرك أننا ننصت إليه، لابد من اتخاذ المواقف التالية :

  • ·       عدم مقاطعة المخاطب .
  • ·       فسح المجال له للتكلم بحرية.
  • ·       تحمل صمته وتوقفه عن الكلام، لأن سكوته أحيانا قد يكون مدعاة للتفكير أو بحثا عن كيفية تجاوز بعض الحواجز.
  • ·       الإنصات باهتمام بالغ.
  • ·       الانشغال بالمخاطب دون الاهتمام بأشياء أخرى.
  • ·       اعتماد كل المواقف التي تجعله يحس أننا ننصت إليه ونسعى إلى فهمه (التتبع المنتظم، أخذ أفكاره وآرائه مأخذ الجد، ...).
  • ·       توجيه الجسم نحوه.
  • ·       تركيز الاهتمام حوله دون التشويش عليه كالعبث ببعض الأشياء.
  • ·       التنفس بهدوء.
  • ·       إظهار الارتياح والانبساط.

النشاطا الرابع :   ضياع المعلومات في عملية تواصلية.

الهدف  : إقدار الشباب والمراهقين على معرفة أسباب ضياع المعلومات في عملية تواصلية تحريف الخبر وتحويله إلى إشاعات قد تكون مضرة

الزمن  :  ساعة واحدة

سير النشاط  :

  • يطلب الميسر من ستة أفراد من المجموعة أن يتطوعوا للقيام بعمل
  • يطالب خمسة من المتطوعين مغادرة القاعة ويبقي واحدا مع المجموعة 
  • يخبر الفرد المتبقي ، في حضرة المجموعة ، بالقصة التالية  " خرجت ليلى من بيت أبيها تنشد عملا ، لكنها لم تعد مساءا وحينما بحث عنها لم يظهر لها أثر . شاع الخبر فكتبت إحدى

الصحف من رأى ليلى عليه أن يخبر عمها أو أباها .  

  • يطلب منه أن يخبر واحدا من الأربعة الموجودين خارج القاعة بالقصة على انفراد
  • يطالب الفرد الثاني بإخبار الثالث والثالث بإخبار الرابع والرابع بإخبار الخامس، والخامس بإخبار السادس ، وفي كل مرة يكون الإخبار على   انفراد .
  • يقوم كل فرد من الأفراد الخمسة ليسرد على المجموعة ما سمعه من الآخر .
  •  بعد الانتهاء من السرد يطالب الميسر المجموعة بالإجابة عن الأسئلة التالية
  • ما علاقة هذا النشاط بحياتنا اليومية ؟
  • ما علاقة هذا النشاط بالتواصل ؟
  • ماذا  حدث للرسالة التي تم تناقلها بين الأفراد الخمسة ؟
  •  ما هي المعوقات التي أثرت على النقل العادي للرسالة ؟
  • ما هي القواعد التي يجب اعتمادها حين تناقل خبر عبر شبكة متعددة العناصر

الصحة الإنجابية

 

مقدمة

تم تحديد مفهوم "الصحة الإنجابية"  ضمن أعمال برنامج المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في الفقرة 207 كالتالي: "الصحة الإنجابية هي حالة رفاه كامل بدنيا وعقليا واجتماعيا في جميع الأمور المتعلقة بالجهاز التناسلي ووظائفه وعملياته؛ وليست مجرد السلامة من المرض أو الإعاقة. ولذلك تعنى الصحة الإنجابية قدرة الناس على التمتع بحياة جنسية مرضية و قدرتهم على الإنجاب، وحريتهم في تقرير الإنجاب وموعده وتواتره. ويشتمل هذا الشرط الأخير، ضمنا على حق الرجل والمرأة في معرفة استخدام أساليب تنظيم الأسرة المأمونة والفعالة والميسورة والمقبولة في نظرهما، وأساليب تنظيم الخصوبة التي يختارانها والتي لا تتعارض مع القانون، وعلى الحق في الحصول على خدمات الرعاية الصحية المناسبة التي تمكن المرأة من أن تجتاز بأمان فترة الحمل والولادة وتهيئ للزوجين أفضل الفرص لإنجاب وليد متمتع بالصحة".

ويدخل ضمن مشمول الصحة الإنجابية مواضيع عدة منها التربية الجنسية وتنظيم الأسرة والأمومة المأمونة والوقاية من الإصابة بالتعفنات المنقولة جنسيا وفيروس العوز المناعي البشري وداء السيدا.

 

 

 

 

 

 

 

التربية الجنسية

 

الهدف العام:

 تعرف التربية الجنسية و التمكن من تطبيقات مقتضياتها في مختلف مناحي الحياة

 

 الأهداف الخاصة

بموجب هذا الموضوع يتمكن الميسر أو المثقف النظير من:

التحديد العلمي لمفهوم التربية الجنسية؛

 تعرف الجهاز التناسلي لدى الجنسين؛

معرفة البلوغ ومظاهره

تبيين الاهتمامات والمشاغل التي تعتري الشباب في فترة المراهقة؛

تصحيح المفاهيم والأفكار المغلوطة السائدة لدى الشباب في المجال

المضامين:

1- تحديد المفهوم:

تشتمل التربية الجنسية في معناها العلمي الحديث على جانبين أساسيين هما الحقائق البيولوجية الصحيحة والرعاية الجنسية التي تساعد الفرد على تكوين اتجاهات ومواقف سوية  تقوم على تلك الحقائق وتؤثر في مختلف مناحي السلوك مرتبطة، في كل ذلك، ارتباطا مباشرا بمعايير الجماعة وقيمها الخلقية وإطارها الثقافي.

                وترتبط التربية الجنسية الصحيحة بتطور مظاهر الاستعداد الجنسي عند الفرد في                  طفولته ومراهقته.ويمكن إدراج المراحل الأساسية للتربية الجنسية فيما يلي:   

اهتمام الطفل بنفسه:وتتمثل في اهتمامه، قبل البلوغ، بأعضائه التناسلية ومدى اختلافها بين الجنسين،وقد يحاول فهم سبب هذا التباين فيسأل والديه أسئلة علمية بسيطة؛

الأهمية الجنسية للأم: في سن قريب من مرحلة البلوغ يهتم الطفل بالوظيفة البيولوجية لأمه، وخاصة عندما تحمل، فيود معرفة وظيفتها في الإنجاب (إنتاج الأطفال)؛

الأهمية الجنسية للأب: يتأخر إدراك الطفل لأهمية الأب في التناسل حتى التاسعة أو العاشرة من عمره، ولعل أحسن وسيلة لمساعدته على تبين ذلك هي دراسة أطوار حياة الحيوانات الأليفة المحيطة به ؛

المشاكل الجنسية: يحتاج المراهق إلى فهم صحيح للدافع الجنسي في إطاره الإنساني وأهدافه التي تسعى لحفظ النوع، ومشاكله التي ترتبط عن قرب بالحياة العائلية ونظام الآسرة ودراسة مشكلتي السكان وتنظيم النسل، وأهمية الوراثة في الحياة...

وقد تصبح التربية الجنسية مسألة أساسية بالنسبة للفرد عند البلوغ.

2-  البلوغ ومظاهره:

يعرف البلوغ بأنه مرحلة من مراحل النمو الفسيولوجي العضوي التي تسبق المراهقة وتحدد نشأتها، وفيها يتحول الفرد من كائن لاجنسى إلى كائن جنسي قادر على الإنجاب

وتتميز مرحلة البلوغ بأنها المرحلة الثانية في حياة الفرد التي تصل فيها سرعة النمو إلى أقصاها، علما أن المرحلة الأولى التي يتسارع فيها النمو هي المرحلة التي تمتد من قبل الميلاد إلى منتصف السنة الأولى.

ويختلف المدى الزمني لمرحلة البلوغ تبعا لاختلاف الجنس ذكرا كان أم أنثى، كما يختلف أيضا تبعا لاختلاف العوامل الوراثية، وتبعا لاختلاف البيئة الجغرافية الطبيعية التي يحيا فيها الفرد

ومهما يكن من أمر، فالفتاة تبلغ مثل الفتى. وتمتد بها مرحلة البلوغ من سن العاشرة إلى الثالثة عشرة. ويختلف الفتى عنها فلا يبلغ، في المتوسط،إلا عند سن الثانية عشرة، وتمتد به هذه المرحلة إلى سن الرابعة عشرة.

ويؤدي النمو السريع في البلوغ إلى إحداث تغيرات جوهرية عضوية ونفسية في حياة الفرد، ولذا يختل توازن البالغ لاختلاف السرعة النسبية للنمو، والسرعات الجزئية المصاحبة لها، وهكذا يشعر الفرد بالارتباك ويميل سلوكه أحيانا إلى ما يشبه الشذوذ، ولذا تسمى هذه المرحلة أحيانا " المرحلة السلبية " خاصة من الناحية النفسية لأن الفرد بفقد فيها اتزانه الذي كان متصفا به في طفولته المتأخرة، فهو في هذه المرحلة ليس طفلا (لم يعد ينتمي إلى مرحلة الطفولة) وهو ليس راشدا. إنه كائن حائر لم يتحدد عالمه الذي يجد فيه نفسه بعد.

 

 

 

 

وعلى المستوى الجسدي فإن البلوغ يتميز بالمظاهر الملخصة في الجدول التالي:

 

عند الذكر

عند الأنثى

ظهور الشعر على الوجه والصدر

ظهور شعر العانة

اتساع المنكبين (الكتفين)

تخشن الصوت

نمو الخصيتين والقضيب

ظهور حب الشباب

نمو الصدر والثديين

نمو الرحم وأقنية فالوب والمهبل والبظر

ظهور شعر العانة

اتساع الوركين والأرداف

بداية الطمث

ظهور حب الشباب

 

ولما كان البلوغ مرحلة جنسية بالدرجة الأولى فإن الأمر يستوجب تعرف الجهاز لتناسلي لدى الجنسين من حيث أجزاؤه و وظائفه و كيفية رعايته. وتوضيحا لذلك نريد رسمين توضيحيين للجهازين التناسليين الذكري والأنثوي مع مكونات كل منهما

رسم توضيحي للجهاز التناسلي عند المرآة

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسم توضيحي للجهاز التناسلي عند الرجل

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- الجماع

هو الاتصال الجنسي بين القرينين (الشريكين الجنسيين).

وتتدخل فيه عوامل بيولوجية وأخرى سوسيوثقافية وسيكولوجية.

فعلى المستوى البيولوجي يتوقف الجماع على:

انتصاب القضيب (تغير في الوضع، زيادة في الحجم والطول نتيجة الاحتقان بالدم) وكذلك انتصاب البظر وتهيجه؛

 حركات الدفع والسحب داخل المهبل وما يترتب عن ذلك من احتكاك يؤدي في النهاية إلى حدوث اللذة الجنسية، التي تبلغ ذروتها عند القذف.

      إن الجماع لا يعتبر  سلوكا آليا يحدث لإشباع الحاجات البيولوجية فحسب، ولكنه سلوك تتدخل فيه مجموعة عوامل منها الاستعداد والرغبة والملاطفة والخبرة ومختلف التمثلات... ولذلك يشترط في الجماع   بعض الضوابط أهمها:

-  ضرورة وجود شريكين جنسيين 

ضرورة وجود هدف جنسي يتمثل في إشباع الرغبة الجنسية عن طريق جماع فعلي coit)).

ضرورة وجود علاقة حميمية وتواد بين الشريكين الجنسيين عبر دورة جنسية كاملة.

 

 

4-  اهتمامات ومشاغل المراهقين والشباب عند البلوغ

إن أهم اهتمامات ومشاغل المراهقين تتمحور حول ذواتهم، ومن ثمة فإن مرحلة البلوغ تتميز بأمور عديدة تشكل تساؤلات لدى الشباب، وتؤدي في معظم الأوقات إلى الخجل والارتباك لديهم. ومن أبرز مشاغل الشباب في هذه السن:

          ـ الاهتمام بالجنسانية (الجنس الآخر، العلاقات الجنسية، الصحة الجنسية .

التفكير التجريدي الذي يتخذ عادة شكلا فلسفيا كالتساؤل حول الحب و القيم و الدين ...

الانشغال بالذات

التساؤل حول العادة السرية و عواقبها النفسية والعضوية

لذا يكون من الضروري الاهتمام بالمراهق في هذه المرحلة و توجيهه إلى ما يجد فيه إجابة شافية لاهتماماته و تساؤلاته.

فعلى مستوى الجنسانية يجب تبسيط الأمور و توضيحها للمراهق في إطارها العلمي كما ورد ذلك في الفقرات السابقة الخاصة بالتربية الجنسية.

و على مستوى الاهتمام الفلسفي يكون من الأجدى توجيه أنشطة المراهق إلى ما يستجيب لهذا الاهتمام (التفكير الديني، الاهتمام بالقيم و المعايير الاجتماعية، الانخراط في مشاريع ترفيهية و بنائية...)

وفي ما يخص الانشغال بالذات يكون من الأجدى الاعتراف بهذا المنحى السلوكي و لكن وفق توجيه علمي بعيد عن كل إفراط  من شأنه أن يؤدي إلى سلوكات مرضية كالنرجسية و السادية ...

أما ما يتعلق بالعادة السرية فالذي على المراهق معرفته أن هذا السلوك طبيعي و لا تترتب عنه أية عواقب نفسية أو عضوية إن لم يبالغ فيه، و أنه لا يعتبر سلوكا انحرافيا إلا حينما يبالغ فيه أو يلجأ إليه في وقت يكون الشريك الجنسي موجودا.

 

5- سلوكات جنسية تتسم بالخطورة في مرحلة البلوغ والمراهقة

إن مرحلة البلوغ، بناء على ما سبق تقديمه، قد تعرف بعض السلوكات الجنسية المرضية التي منها الاغتصاب وهتك العرض والتحرش الجنسي وممارسات جنسية غير محمية (غير آمنة). وقد ترتبط هذه الممارسات الجنسية المحفوفة بالمخاطر ارتباطا عضويا بالتعاطي للمخدرات، إذ غالبا ما يجتمع الشباب والمراهقون في جلسات حميمية يتعاطون فيها لكل أنواع المخدرات، ويترتب عن ذلك سلوكات وممارسات جنسية لا تخلو من خطورة.

والذي تجدر الإشارة إليه هو أن الاغتصاب وهتك العرض لا يعتبران فقط سلوكات جنسية مرضية لأنها تخرج عن الطابع الانساني والثقافي للسلوك الجنسي القائم على التواد والتراضي بين شريكين جنسيين، ولكنهما يدخلان ضمن سلوكات الاجرامية التي يعاقب عليها القانون.

و لذا يكون من الضروري توجيه الشباب و المراهقين إلى خطورة هذه السلوكات الجنسية لأنها تتسبب في إلحاق الضرر بالذات و الآخر جسميا وصحيا، كما تعرض المعتدين إلى متابعات قضائية .

وتجنبا لكل هذه السلوكات يبقى من الضروري تعميق التثقيف، وإذا ما حدث سلوك من مثل هذه السلوكات فلابد أن تتخذ الإجراءات المطلوبة كالاستشارة لدى الخبراء النفسيين والاجتماعيين والطبيين قصد تخفيف واقع الإصابة والتخلص من آثارها الجسدية والنفسية والاجتماعية.

6- اعتقادات مغلوطة

إن مختلف المجتمعات تزخر باعتقادات وأفكار مغلوطة تمس كل جوانب الحياة كالزواج والفلاحة وسقوط المطر...، والمراهقين والشباب قد يخضعون لتأثير بعض الأفكار والمعتقدات المغلوطة المرتبطة بالحياة الجنسية في هذه المرحلة.

وطبيعي أن من الواجب التنبيه إلى مثل هذه الأفكار والمعتقدات وعدم الانصياع لها، بل طلب الاستشارة فيها من لدن الخبراء وذوي الاختصاص، كما يجب تنبيه المثقفين النظراء إلى إثارتها مع نظرائهم قصد تصحيحها.

ومن هذه المعتقدات والأفكار المغلوطة مايلي:

الاستعفاف عن العلاقات الجنسية يتسبب في ضمور الأعضاء التناسلية أو تلفها؛

العادة السرية تؤدي إلى أمراض ومشاكل نفسية؛

الرياضة تؤدي إلى فقدان العذرية؛

العلاقات الجنسية الشرجية لا تتسبب في حدوث أمراض منقولة جنسيا؛

الممارسات الجنسية السطحية (التلامس) لا تؤدي إلى الحمل؛

اعتماد الواقي الذكري يقلل من اللذة الجنسية؛

ارتباط اللذة الجنسية بحجم القضيب؛

كبر الصدر أو صغره عند المرأة يقلل من أنوثتها.

7- أنشطة تنمية المهارات الحياتية في مجال التربية الجنسية

تهدف هده الأنشطة الى تنمية مجموعة من المهارات الحياتية المرتبطة بالتربية الجنسية قصد مساعدة الشباب و المراهقين على تجاوز الصعوبات التي تعترض حياتهم اليومية في هدا المجال

النشاط الأول: التحرر من الطابوهات حين الحديث في الأمور الجنسية.

الهدف: تمكين المراهقين و الشباب من مهارة الحديث عن الأمور الجنسية بارتياح الانسجام فيما بينهم وفق تآلف وتفاعل بناء.

الزمن: نحدد المدة الزمنية بناء على ما يتطلبه النشاط.

التقنية: لعب الأدوار

سير النشاط

بما أن الحديث في الأمور الجنسية يكتسيه نوع من التحفظ وعدم الانسياق في الكلام لأنه يدخل ضمن مواضيع طابو، يكون من المفيد أن يعد الميسر لهذا النشاط انطلاقا من مقدمات تدور حول أسئلة من مثل:

-               إذا ما حدت أن شعرت بألم في أحد أعضاء جهازك التناسلي كيف تشرح ذلك لأحد أصدقائك؟

-               وإذا ما حدت أن زرت الطبيب للموضوع ذاته كيف تشرح له حالتك وما هي الكلمات التي تستعملها في حديثك حتى تكون متيقنا من أنك تصف فعلا لطبيب حالتك؟

  وللسبب ذاته ( الحديث في الأمور الجنسية يدخل ضمن ثقافة الطابوهات في المجتمع المغربي) يكون من الضروري أن يثير الميسر إلى العواقب الصحية السلبية على الفرض جسميا ونفسيا واجتماعيا إن هو لم يتحدث في هذه الأمور بجدية وارتياح واطمئنان.

يوزع الميسر أو المثقف النظير المستفيدين إلى 4 مجموعات تتكون اثنتان  منها من ذكور وإناث بينما تقتصر الأخريان على ذكور فقط.

 ■  يطلب الميسر من كل مجموعة أن تبني وضعية حوارية حول مسألة صحية لها علاقة بالأمور الجنسية ( الحديث عن تعفن منقول جنسيا، الشعور بألم في أحد الأعضاء التناسلية وكيفية الاخبار بذلك...).

يخصص الوقت الكافي لبناء الحوار داحل كل مجموعة ثم  يطلب من كل مجموعة على حدة  أن تقدم الحوار أمام باقي المستفيدين.

باعتماد تقنية الزوبعة الذهنية, يطلب من المجموعات، مباشرة بعد تقديم الحوار، إبداء الرأي حول ما شمله الحوار من صعوبات تواصلية وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

-     أي الجنسين كان مرحا وأيهما كان متوترا؟

-     ما سبب هذه الحالات النفسية؟

-     هل كان الحوار صورة لما يحدث عادة في الأوساط الاجتماعية في مثل هذا الموضوع؟

-     كيف يمكن التغلب على تلك الصعوبات بالنسبة لكل من الشاب والشابة؟

يساعد الميسر  المستفيدين على أن يستنتجوا  أن الحديث في الأمور الجنسية سلوك طبيعي وصحي ولكن بعض العادات والأنماط الثقافية هي التي قد تجعل من التواصل بين الجنسين قضية محرجة.

يبين لهم أن الثقافة الإسلامية غنية بالأمثلة المتعلقة بالأمور الجنسية ومثال ذلك أن الأطفال يتعلمون في المدرسة الابتدائية أن من مبطلات الوضوء مس الذكر وخروج الريح وخروج دم الحيض...، وأن الصوم يعني في معناه الشرعي الامساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس... 

وباعتماد الزوبعة الذهنية يبني معهم قاموسا لأهم المصطلحات والمفردات الجنسية التي تروج في وسطهم.

ثم يطلب من كل مجموعة أن تعيد تمثيل الدور في ضوء ما تم تقديمه من ملاحظات وتوجيهات بهدف التغلب العوائق النفسية و الاجتماعية واللغوية التي تحول دون الحديث عن الأمور الجنسية بشكل مريح تفاعل ايجابي بين المراهقين و المراهقات

النشاط الثاني: تقدير الذات:

الهدف: مساعدة الشباب والمراهقين على تنمية مشاعر التقدير الذاتي علما ان مرحلة المراهقة فترة من اهم مميزاتها بحث الشباب و المراهقين عن تقدير ذواتهم

الوقت: 45 دقيقة

التقنية: لعب ادوار

سير النشاط( ينجزهذا النشاط في مرحلتين )

الجزء الأول من النشاط :

يطلب  الميسر او المثقف النظير من متطوعين اثنين من افراد المجموعة, دون سابق اعداد. ان يمثلا امام اعضاء المجموعة

يخبر المتطوعين ان نتائج هامة تتوقف على نجاحهما فيما سينجزانه

             يطاب من المتطوع الأول ان يمثل دور شخص يسعى لجمع التبرعات قصد ترميم سور مؤسسة عمومية, بينما يطلب من المتطوع الثاني ان يمثل دور شاب  يعمل من أجل اقامة مشروع مدر للربح  يمهل المتطوعان فترة تم يقدمان عرضيهما بالتتالي.

 

             يطلب من أعضاء المجموعة رأيهم حول العرضين,و تسجل مشاعر أعضاء المجموعة تراكميا لوضع علامة +أو- أمام اسم كل من المتطوعين على أساس أن + قيمة إيجابية للعمل و أن – قيمة سلبية للعمل , ثم يحصر مجموع القيم السلبية و الإيجابية لكل متطوع .

             و بعدها يعبر كل متطوع عن شعوره نحو ما أنجز في ضوء آراء أفراد المجموعة .

              الجزء الثاني من النشاط (يستهدف منه باقي أفراد المجموعة )

                 و فيه يسأل الميسر أو المثقف النظير أفراد المجموعة :

هل سبق أن طلب منك القيام بعمل غير عادي فأجزته بنجاح؟

صف عملا أنجزته شخصيا وكنت راضيا عنه؛

هل نلت في حياتك رضى شخص آخر نتيجة عمل قمت به وكيف كانت طبيعة تقدير هذا العمل من لدن ذلك الشخص؟

يمهل الميسر أفراد المجموعة كي يجيبوا عن الأسئلة؛

يعرض كل فرد إجاباته (اعتماد الزوبعة الذهنية)؛

تقوم الإجابات جماعيا.

الاستنتاج : المراهق شخص ميال إلى الثقة بالنفس و تقدير الذات لأن ذلك خير وسيلة لتوازنه . فاعتداده بذاته يقوم على تقدير الناس و احترامهم له ، لذا يكون من الضروري أن ينظم أموره و أن يكون قراراته و أحكامه و أن يرضي الآخرين .

النشاط الثالث: التدبير المناسب للآثار الناجمة عن التغيرات الجسدية المصاحبة للبلوغ (عند الجنسين)

الهدف: تنمية مهارة تقبل للتغيرات الجسدية المصاحبة للبلوغ والتعامل معها إيجابيا.

الوقت: 60 دقيقة

التقنية: دراسة حالة

سير النشاط:

يعرض الميسر على المجموعة الحالة الآتية: "كريمة شابة عمرها 15 سنة كانت نشيطة ومرحة لها علاقات صداقة طيبة ، لكنها أصبحت متغيرة المزاج ، قلقة ، حينما تخطت مرحلة البلوغ دون إعداد سابق و لا رعاية ، حيث تسببت لها بعض مظاهر النمو الجسدي و الفيسيولوجي ( نمو الأرداف ، حدوث الطمث، ظهور بثور على الوجه ...).

بعد ذلك يقوم الميسر بتوزيع المشاركين إلى 3 مجموعات ثم يطرح عليهم الأسئلة التالية:

 

مارأيكم  في سلوك كريمة؟

ما الذي دفعها إلى تبني هذا السلوك؟

ما هي المعلومات والنصائح التي يمكنكم أن تقدموها لكريمة لكي تتخلص من هذه الحالة؟

 تعمل كل مجموعة محاولة الإجابة عن هذه الأسئلة ثم تقدم نتائج عملها.

يفتح الميسر نقاشا من خلاله يدفع المستفيدين إلى استنتاج أهمية التدبير المناسب للآثار الناجمة عن التغيرات الجسدية المصاحبة للبلوغ (سواء حب الشباب أو باقي التغيرات).

الميسر يختم بعرض موجز يبين فيه التفسيرات العلمية لمثل هذه التغيرات مستأنسا بالمعلومات الآتية :

"إن التغيرات الجسدية في سن المراهقة أمر طبيعي، ويمكن أن يصيب الشبان والشابات على حد سواء. و لذا يجب أن يتعلم المراهق كيف يتقبل التغيرات الجسدية على أنها مظهر طبيعي لنموه . و يجب على من يحيطون بالمراهق أن يعدوا له الجو المناسب لتقبل التغيرات السريعة في البلوغ و المراهقة و ذلك عن طريق المعلومات الصحيحة و المناقشة الجادة .

النشاط الرابع: القدرة على اتخاذ قرار تأخير أول علاقة جنسية 

الهدف: تنمية القدرة على اتخاذ قرار تأخير أول علاقة جنسية.

الوقت: 60 دقيقة

التقنية: المناقشةعلى مراحل:

سير النشاط: ينجز هذا النشاط على مرحلتين

المرحلة الأولى:

  يطلب الميسر من المستفيدين أن ينقسموا إلى مجموعتين ويطلب منهم أن تجلس المجموعة  الأولى قبالة المجموعة  للثانية.

يدعو أعضاء المجموعة الأولى أن يلعبوا دور شباب يؤيدون العلاقة الجنسية في سن مبكرة(قبل الزواج) . وأن يقدموا الحجج الداعمة لذلك .بينما يدعو أعضاء المجموعة الثانية أن يلعبوا دور شباب  ضد العلاقة الجنسية في سن مبكرة، وأن يقدموا الحجج الداعمة لذلك.

 

تحدد شروط اللعبة كالتالي: يدوم الحوار 15 دقيقة ، يقدم خلالها كل عضو من المجموعة الأولى حجة ولا يسمح لعضو آخر من المجموعة نفسها أن يقدم حجة أخرى إلا عندما يقدم عضو من المجموعة الثانية رده أو حجته؛

تدون الحجج المقدمة في خانتين:

إيجابيات عدم القيام بعلاقة جنسية في سن مبكرة

 

سلبيات عدم القيام بعلاقة جنسية في سن مبكرة

 

 

مناقشة النتائج الموجودة بالخانتين؛

يساعد الميسر المستفيدين على استنتاج ما يلي:

اتخاذ قرار ممارسة علاقة جنسية في سن متأخر أ وتجنب ذلك  مرتبط بالشخص مع مراعاة قيمه الاجتماعية التي يؤمن بها؛

مهما تكن طبيعة اختيار الفرد فعلى هذا الأخير أن يعبر عن اختياره بوضوح وأن يتحمل فيه مسؤوليته رفعا لكل تردد أو عدم الاستقرار على رأي.

الجزء الثاني من النشاط  ويهدف إلى إقدار الشباب و المراهقين على امتلاك دعامات اتخاذ القرار ، حيث :

يساعد الميسر المستفيدين لإيجاد دعامات تعين الشباب على اتخاذ القرار مستعينا بتمرين كيف أساعد نفسي على اتخاذ قرار؛باعتماد الدعامتين التاليتين : أنا مقتنع.. أنا أساعد نفسي.

نوزع البطاقة رقم 1 على المجموعة ونطلب منها أن تجيب عن الأسئلة؛

نضع البطاقة على شكل شفافة ؛

نقرأ كل إجابة على حدة، ونطلب ممن اختارها أن يرفع يده، نضع بالقرب من كل إجابة عدد الشباب الذين اختاروها؛

نناقش مع الشباب مضامين الجمل وأسباب اختيارها؛

ونستخلص النقط الأساسية التي وردت في الجلسة.

البطاقة رقم 1

القرار:

لن أقوم بعلاقات جنسية قبل الزواج.

النشاط: كيف أساعد نفسي على الالتزام بهذا القرار.

ضع إشارة× أمام 5 من الإجابات التي تعتقد أنها تساعدك على الالتزام بوعدك.

 

أكون حازما وأقول "لا" منذ البداية.

 

أملأ أوقاتي فراغي بالمطالعة والنشاطات الرياضية والاجتماعية.

 

أغادر المكان في حال لم يعجبني الجو أو الموقف

 

تكون حججي حاضرة دائما.

 

لا أخرج إلى أماكن أعرف أنه يتم فيها ممارسات كهذه

 

أضع حدودا للعلاقات مع الجنس الآخر

 

لا أنظر إلى الآخر على أنه أداة جنس

 

لا أتناول الكحول أو أي مادة تجعلني أفقد السيطرة على عقلي وتصرفاتي.

 

أتجنب الذهاب إلى غرفة أو بيت لا يكون فيه أحد غيرنا

 

اقتراحات أخرى.

 

النشاط الخامس: القدرة على التدبير الجيد لمتطلبات البلوغ النفسية 

الهدف: تنمية مهارة التعبير عن المشاعر عند المراهق

الوقت: 60 دقيقة

التقنية: لعب الأدوار

سير النشاط:

 يطلب الميسر من خمسة مشاركين أن يقوموا بلعب أدوار.بعدما  يسحب كل متطوع  ورقة كتب عليها شعور معين (الغضب –السعادة –الإحباط  - التوتر – الخجل)؛

يطلب من المتطوعين أن يعبروا عن هذه المشاعر الواحد تلو الآخر وذلك عبر سلوكات مختلفة تترجم الشعور موضوع اللعبة؛

يطلب الميسر من المجموعة الأخرى أن تلاحظ هذه السلوكات مع تدوين الإجابات على الورق الجداري، ثم تناقش ويطرح الميسر السؤال التالي:

كيف يمكن تدبير هذه الانفعالات بطريقة إيجابية؟

يطلب من المتطوعين أن يقوموا بلعب أدوار يبدون من خلالها التعامل مع المشاعر بطريقة إيجابية (امتصاص الغضب، مقاومة الإحباط، التغلب على الخجل..)

 يساعد الميسر المستفيدين على استنتاج ما يلي:

المراهقة مرحلة طبيعية في حياة الإنسان وتتميز بتغير المزاج والغضب السريع والإعجاب بالذات والميل إلى العزلة أحيانا والميل إلى الحياة مع جماعة أحيانا أخرى، والتمرد على القيم والنظم...

على الشباب والمراهقين أن يدركوا أن هذه الحالات النفسية ظرفية و عليهم أن يبحثوا عن كيفية تدبيرها بالشكل المطلوب علميا واجتماعيا.

10 النظافة الشخصية

تساعد هذه الفصلة من موضوع التربية الجنسية المراهقين و الشباب على تبين أهمية النظافة الشخصية و ذلك انطلاقا من العناصر التالية:

 الجراثيم كائنات حية تسبب الكثير من الأمراض وهي عدة أنواع : البكتيريات، والفيروس، والطفيليات؛

يمتلك جسم الإنسان حواجز تحول دون تسرب   هذه الجراثيم إليه . و منها الجلد والأغشية المخاطية، وإذا ما حدث أن تسربت جرثومة إلى الجسم  فإن الجهاز المناعي يعمل على مقاومتها، لكنه لا ينجح دائما في التصدي لها بشكل فعال.

وفيما يلي بعض النصائح للمحافظة على نظافة جسمنا:

التنظيف يوميا بالماء والصابون يعد قاعدة أساسية بما في ذلك الأعضاء التناسلية؛

تجفيف الجسم خصوصا الأماكن التي بها طيات (تحت الإبطين، بين الفخذين، بين الأصابع)؛

ضرورة تنظيف الأعضاء التناسلية للشابات من الأمام إلى الخلف، كما يجب تجنب الاستعمال المستمر للمواد المعقمة لأن ذلك يؤدي إلى قتل النبيت  الجرثومي مما يتسبب في حدوث التهابات؛

من المستحسن تخفيف شعر الإبطين عند الشباب بالمقص أو بشفرة حلاقة تجنبا للروائح الكريهة؛

اختبار ملابس داخلية مصنوعة من المواد الطبيعية كالقطن؛

تغيير الملابس الداخلية وغسلها بانتظام وتجفيفها بتعريضها لأشعة الشمس.

*      بالنسبة للفتيات خلال فترة الحيض يجب اتباع النصائح الآتية :

تنظيف الأعضاء التناسلية بصفة عادية تجنبا لحدوث تعفنات؛

تغيير الفوطات بصفة منتظمة أقصاها 4 ساعات، (و إن كانت الفوطات من الثوب فيجب تنظيفها بصابون محايد وتعريضها للشمس وأن تبقى أحادية الاستعمال).

تنظيم الأسرة

الهدف العام: تعرف الأسرة و طرائق تنظيمها

الاهداف الخاصة: على الميسر أو المثقف النظير ان يحقق , انطلاقا من هذا الموضوع الاهداف الخاصة التالية:

_تحديد مفهوم الأسرة

_ابراز فوائدها

_ تعرف وسائل تنظيمها و  وكيفية استعمال تلك الوسائل

_تصحيح بعض المعتقدات الخاطئة في موضوع الاسرة

1- مفهوم تنظيم الاسرة :

يقصد بمفهوم تنظيم الأسرة اعتماد الزوجين باختيارهما واقتناعهما الوسائل التي يرونها كفيلة باحداث تباعد بين الحملين أو إيقاف الحمل لمدة معينة من الزمن يتفقان عليها. والمقصود من ذلك  هو المباعدة بين حمل وآخر وإنجاب العدد المرغوب فيه من الأطفال دون إكراه، بحيث يكون قرار الزوجين مبنيا على المعلومات الصحيحة التي تضمن صحة الأم والجنين.

2 – مزايا تنظيم الاسرة :

لتنظيم الأسرة مجموعة من المزايا أهمها،

بالنسبة للأم:

الحفاظ على تناسق الجسم و جماله ؛

تقليل احتمالات الإصابة ببعض الأمراض مثل : فقر الدم- الفتق – البواسير.

تقليل احتمالات التعرض لمخاطر الحمل المبكر والمتأخر، و بعض مخاطلر الولادة مثل : النزيف – تسمم الحمل.

تجنب مخاطر الإجهاض ؛

تجنب مخاطر الحمل المتكرر.

بالنسبة للطفل

تقليل احتمالات وفيات الأطفال ؛

تقليل احتمالات ولادة أطفال دون الوزن الطبيعي ؛

تقليل احتمالات سوء تغذية الأطفال ؛

ضمان رعاية اجتماعية وصحية كافية .

 

 

بالنسبة للأسرة ولأسرة والمجتمع

توفير موارد كافية لكل فرد من أفراد الأسرة خاصة التغذية والكساء والدواء ؛

إتاحة الفرصة  أمام كل فرد قصد الاستفادة من التعليم والأنشطة والخدمات المختلفة ؛

تنشئة اجتماعية أفضل للأطفال من خلال تكريس وقت أطول لكل طفل.

3 – موقف الإسلام من تنظيم الأسرة :

مما تجدر الاشارة إليه أن الإسلام من خلال القرآن والسنة لم يتعارض مع تنظيم الأسرة ذلك أن القرآن لم ينهى عنه وكذلك السنة، والدليل على ذلك أن الدول الإسلامية، بما فيها المغرب، لا تقف موقف الرفض من تنظيم الأسرة.  

 

4 – وسائل تنظيم الأسرة:

يمكن تصنيف وسائل تنظيم الأسرة إلى وسائل مؤقتة ووسائل دائمة.

الوسائل المؤقتة لتنظيم الأسرة:

الوسائل الميكانيكية، و منها :

- الواقي الذكري:

و هو عبارة عن غشاء مطاطي يغلف العضو الذكري منذ بداية الانتصاب الى ما بعد القذف والانسحاب الكلي من عضو المرأة التناسلي.

- الواقي النسائي

وهو عبارة عن تجويف مطاطي قوي وناعم وشفاف يوضع في مهبل المرأة.

- اللولب :

 وهو عبارة عن قطعة من البلاستيك مغلفة بسلك نحاسي ينتهي بخيطين ناعمين يوضع في رحم المرأة، ووظيفته منع الحمل عن طريقة إعاقة حركة الحيوانات المنوية نحو البويضة لتلقيحها.

الوسائل الكيماوية، و منها :

 حبوب منع الحمل والحقن :

 وهي عبارة عن هرمونات تعمل على منع عملية  الإباضة دون الإضرار بوظيفة المبيض.

المراهم والتحاميل:

 وهي عبارة عن مبيدات للحيوانات المنوية،  تستعملها المرأة قبل عملية الجماع.

الوسائل الطبيعية، و منها :

طريقة العد:

و تتمثل في  الامتناع عن المجامعة في فترة الإباضة حيث تكون البويضة جاهزة لكي تخصب عند التقائها بالحيوان المنوي.

طريقة العزل:

 وهي وسيلة طبيعية لمنع الحمل، وتتمثل في قذف السائل المنوي خارج الجهاز التناسلي للمرأة. وتمنع هذه الطريقة وصول السائل المنوي إلى الرحم حيث يتم تلقيح البويضة.

الرضاعة الطبيعية:

يمكن أن نقول إن الرضاعة الطبيعية المستمرة ليلا ونهارا خلال الأشهر الستة  الأولى بعد الولادة تؤمن نوعا من الحماية ضد الحمل، خاصة في حال غياب الدورة الشهرية.

الوسائل الدائمة :

و تتمثل في :

قطع القنوات المنوية عند الرجل :

وهي وسيلة دائمة لا رجعة فيها وآمنة بالنسبة للرجل، وتتم  في شكل عملية جراحية بسيطة ذات تخدير موضعي. ويبدأ مفعولها بعد ثلاثة اشهر من تنفيذ العملية.

ربط الأنابيب عند المرأة:

وهي كذلك وسيلة دائمة لا رجعة فيها بالنسبة للمرأة ، و تعتمد على عملية جراحية بسيطة آمنة ليس لها آثار جانبية أو مضاعفات.

5_الرسائل الأساسية :

إن تنظيم الأسرة يتطلب تفعيل  مجموعة من الرسائل التثقيفية التي منها:

تنظيم الأسرة مسؤولية مشتركة بين الزوجين ؛

استعمال الوسائل المناسبة لتنظيم الأسرة بالكيفية السليمة يجنب حدوث الحمل غير المرغوب فيه، وبالتالي تفادي اللجوء إلى الإجهاض ؛

العلاقة الجنسية السطحية يمكن أن تؤدي إلى حمل ؛

من الضروري استشارة الطبيب عند اختيار وسائل تنظيم الأسرة وخاصة الحبوب واللولب ؛

إن العزل والعد وسيلتان غير مضمونتين لمنع الحمل ؛

للإجهاض مخاطر صحية  منها التسبب في حدوث العقم ؛

إن استخدام المواد الدهنية (الفازلين ) مع الواقي يؤدي إلى تسرب الحيوانات المنوية من خلاله مما يفقده فعاليته.لذا يجب تجنب استخدام هذه المواد.

إن الجمع بين عازلين (ذكري وأنثوي) في اتصال جنسي واحد يؤدي على عدم فعالية كل منهما، لذا يجب تجنب استعمالهما معا.

وفيما يلي جدول توضيحي لوسائل تنظيم الأسرة :

الوسيلة

طريقة الاستعمال

مميزاتها

درجة نجاعتها

محدوديتها

الحبوب

أول يوم في الدورة الشهرية لمدة 21 يوما وتوقف 7 أيام بدون نسيان وانتظام

·       سهلة الاستعمال

  • ·       في متناول الجميع
  • ·   تقلل من نزيف الدورة الشهرية

عالية المفعول

أعراض جانبية :

  • ·       آلام في الأرجل
  • ·       آلام في الثدي
  • ·       الغثيان والقيئ

تمنع على النساء اللواتي يعانين من بعض الأمراض : القلب – الشرايين - الثدي

 

الحقن

حقنة مرة كل ثلاثة أشهر

  • ·       سهلة الاستعمال في المتناول
  • ·       لا تؤثر على الرضاعة

عالية المفعول

عدم الانتظام في الدورة الشهرية أعراض جانبية :

  • ·       آلام في الأرجل
  • ·       آلام في الثدي
  • ·       انقطاع الدورة الشهرية

 

التحاميل

توضع في المهبل مباشرة قبل الجماع

·       سهلة الاستعمال

  • ·       ليست لها أعراض جانبية

متوسطة

تجنب غسل المهبل 8 ساعات بعد الجماع

العزل

هو القذف خارج المهبل أي أن يسحب الرجل العضو التناسلي في نهاية الجماع وقبل خروج السائل المنوي

  • ·       وسيلة بسيطة
  • ·       لا تتطلب استخدام أدوية أو أجهزة

غير مضمونة

  • ·       تأثير على العلاقة الزوجية
  • ·       يمكن أن يتسرب السائل المنوي قبل القذف

العد

أو الحساب :

وهو أن تقتصر العلاقات الجنسية خلال فترة الأمان وهي الفترة الممتدة بضعة أيام قبل وبعد الطمث

  • ·       سهلة
  • ·       لا تتطلب استخدام أدوية أو أجهزة
  • ·       ليست لها أعراض جانبية

غير مضمونة

  • ·       تتطلب دورة شهرية منتظمة
  • ·       تتحدد فترات الجماع في الشهر

اللولب

يوضع داخل الرحم من طرف الطبيب

  • ·       يمكن استعماله لمدة طويلة
  • ·       لا يؤثر على الرضاعة
  • ·       يمكن حدوث الحمل مباشرة بعد نزعه

عال المفعول

أعراض جانبية :

  • ·       التهاب الرحم
  • ·       حدوث نزيف
  • ·       عدم انتظام الدورة الشهرية

الواقي الذكري

يوضع على العضو الذكري (القضيب) بعد انتصابه

  • ·       يمنع انتشار الأمراض التناسلية
  • ·       ليست له أعراض جانبية يستخدم عند اللزوم فقط في المتناول

عال المفعول

ليست له محدودية إذا أحسن استعماله

 

الواقي الأنثوي

يوضع في المهبل قبل الجماع

  • ·       يمنع انتشار الأمراض التناسلية ليست له أعراض جانبية
  • ·       يستخدم عند اللزوم فقط

عال المفعول

ليس في المتنتول

ربط القنوات :

قناة فالوب عند المرأة

القنوات المنوية عند الرجل

 

عملية جراحية بسيطة

ليست لها أعراض جانبية

عالية المفعول

لا رجعة فيها

 

 

6_إشاعات و أفكار خاطئة :

يعرف مجال تنظيم الأسرة ،كغيره من مجالات الصحة الإنجابية ،بعض الإشاعات و الأفكار الخاطئة التي منها

حبوب منع الحمل تؤدي إلى السرطان ؛

حبوب منع الحمل تدهور الصحة ؛

الواقي يحد من اللذة ؛

العلاقة الجنسية السطحية لا تؤدي إلى الحمل ؛

الغسل بالصابون مباشرة بعد العملية الجنسية يمنع  حدوث الحمل ؛

وضعية الوقوف مباشرة بعد العملية الجنسية تمنع حدوث الحمل

اللولب يتحرك من مكانه وينتقل في أجزاء الجسم الداخلية ؛

القضيب قد يصل إلى اللولب أثناء العلاقة الجنسية ؛

نشاط تقويمي حول تنظيم الأسرة

الهدف : تصحيح الإشاعات حول تنظيم الأسرة.

التقنية: المناقشة على مراحل

مدة الانجاز:45 دقيقة

سير النشاط:

_نطلب من المشاركين العمل داخل مجموعات صغيرة عبر مرحلتين:

المرحلة الاولى :تدرس كل مجموعة هذه المعطيات على حدة و تبدي فيها رأيها.

 

 

نعم

لا

حبوب منع الحمل  تؤدي إلى السرطان

 

 

حبوب منع الحمل تضعف الصحة

 

 

الواقي الذكري يحد من اللذة الجنسية

 

 

العلاقة الجنسية السطحية لا تؤدي إلى الحمل

 

 

الغسل بالصابون مباشرة بعد العملية الجنسية يمنع الحمل

 

 

الوقوف مباشرة بعد العملية الجنسية (الجماع) يمنع الحمل

 

 

اللولب يتحرك من مكانه في أجزاء الجسم الداخلية

 

 

قضيب الرجل قد يصل إلى اللولب أثناء العلاقة الجنسية

 

 

 

المرحلة الثانية: يوسع النقاش بين المجموعتين.

 ملاحظات للميسر :

الإشارة إلى  أن ليس كل انقطاع مؤقت للطمث هو دليل على حدوث حمل، ولكم في كل الأحوال يستدعي فحص طبي للتأكد من وجود أو عدم حمل.

الإشارة إلى العلاقة بين استعمال وسائل تنظيم الأسرة، والحمل الغير المرغوب فيه، والإجهاض، والعقم، وسائل تنظيم الأسرة تجنب الحمل غير المرغوب فيه، وبالتالي تجنب اللجوء إلى الإجهاض، والإجهاض بدوره قد يؤدي إلى العقم.

ملاحظات للميسر :

التركيز على ضرورة عدم استعمال نفس الواقي (الذكري والأنثوي) في أكثر من عملية جنسية (مجامعة). ( الواقي (الذكري والأنثوي) لاستعمل إلا مرة واحدة اتصال جنسي واحد).

لفت النظر إلى ضرورة الاهتمام بتاريخ صلاحية الواقي الذكري والأنثوي قبل الاستعمال.   

التأكيد على حرية الاختيار بدون أية ضغوط اجتماعية وكذلك التركيز على قضية المشاركة في اتخاذ القرار حول تنظيم الأسرة بين الزوجين.

التأكيد على أهمية استشارة الطبيب عند اختيار وسائل تنظيم الأسرة وخاصة الحبوب واللولب للتأكد من ملاءمة الوسيلة.

أهمية لفت النظر إلى ضرورة استخدام الواقي الذكري والأنثوي منذ بداية العملية الجنسية (انتصاب القضيب) وحتى نهاية العملية والانسحاب الكلي وذلك لتجنب الحمل وانتقال الأمراض الجنسية.

الإشارة إلى أن استخدام الوسيلة المناسبة لتنظيم الأسرة تجنب الحمل الغير المرغوب فيه واللجوء إلى عمليات الإجهاض.

التركيز على أن الحمل يمكن أن يحدث حتى في حالات الاتصال الجنسي السطحي (دون الولوج) أو باستخدام طرقة العزل أو العد.

تعريف :

 يحدث حمل عند تخصب حيوان منوي لبويضة الحمل في قناة فالوب وتنتقل البويضة المخصبة للتعشيش في الرحم.

أعراض الحمل :

انقطاع الطمث عند أية امرأة لها علاقات جنسية دون استعمال وسيلة لتنظيم الأسرة.

تشخيص الحمل :

بزيارة الطبيب ولا يثبت في بدايته إلا بإجراء تحاليل مخبرية أو الموجات فوق الصوتية.

التغييرات المصاحبة : 

 تغييرات فيزيولوجية تساعد على استقبال الجنين وإيوائه طيلة مدة الحمل خصوصا : الجهاز التناسلي والدورة الدموية والشرايين وأعراض جانية تخص الجهاز الهضمي القيء والغثيان والجهاز البولي فتزداد كمية البول والزيادة في وزن الجسم.

 

7_أنشطة خاصة بالتدرب على تنمية بعض المهارات في موضوع تنظيم الأسرة

النشاط 1 :متعلق باختيار طريقة لتنظيم النسل

الهدف :وجوب التوافق بين الزوجين من أجل اتخاذ قرار مشترك حول الوسيلة المعتمدة لتنظيم النسل.

 التقنية: دراسة حالة.

سير النشاط:

_يعرض الميسر أو المثقف النظير حالة زوجين  سعاد و علي يريدان تنظيم نسلهما لكنهما مختلفان فيما يخص الطريقة:فسعاد لا تستطيع أخد الحبوب كوسيلة لمنع الحمل،أما علي فلا يريد استعمال الواقي ولا يتفق مع زوجته في اختبار اللولب ؛

_يوزع المشاركون إلى مجموعات لدراسة الحالة

_تتدارس كل مجموعة هذه الحالة بهدف الوصول إلى وفاق بين الزوجين

_تعرض النتائج و تناقش.

_يتم التوصل إلى أن تنظيم الأسرة قرار يخص الزوجين معا و ينفذ على أساس الاقتناع و الوفاق.

النشاط 2 :متعلق بمزايا تنظيم الأسرة

الهدف : الاحتكام إلى فوائد تنظيم الأسرة والاستدلال بها.

 التقنية: لعب أدوار

المدة الزمنية: 45 دقيقة

سير النشاط:

_ يوزع المشاركون إلى مجموعتين واحدة تناصر الدعوة إلي تعدد النسل بينما تدعم المجموعة الأخرى نوع النسل انطلاقا من أن العبرة بالكيف لا بالكم

_تختار كل مجموعة،في نهاية أعمالها ممثلا له، يدافع عن أفكارها

_تتم مواجهة (مساجلة)بين ممثلي المجموعتين

_يتدخل الميسر ليدعم بالحجة فوائد تنظيم الأسرة

النشاط 3:متعلق بوسائل تنظيم الأسرة

الهدف :تطبيق نظري لوسائل تنظيم الأسرة والاستدلال على أهميتها.

أدوات الدعم :

 

 محفظة وسائل تنظيم النسل ؛

 

 

 

 

صور ورسوم  ل لوسائل تنظيم النسل

 

روزنامة   الدورة الشهرية ؛

 

صور توضيحية لكيفية استعمال

الواقي الذكري ،أو مجسم

وواق ذكري  لتقديم كيفية الواقي الذكري

مدة الانجاز:45 دقيقة

التقنية:المناقشة الجماعية

 سيرالنشاط :

_يستهل النشاط بتساؤلات حول فترات الدورة الشهرية الأكثر خصوبة للحمل.

 

 

الطريقة :

_يقدم الميسر للمشاركين يومين محددين في الدورة الشهرية (اليوم العاشر من بداية الطمث واليوم الخامس عشر...) ويسألهم عن احتمالات الحمل ودرجة الأمان خلال الفترات.

_ يوزع المشاركون إلى مجموعتين قصد الإجابة عن الأسئلة المطروحة

_تعرض النتائج و تناقش

النشاط 4  الحمل و الإجهاض

التقنية: دراسة حالة

الهدف :يهدف هذا النشاط إلى إبراز :

تبعات الحمل

مخاطر الإجهاض

 تحمل المسؤولية فيما يخص الحمل و الإجهاض.

مدة الانجاز:60 دقيقة

سير النشاط:

- يقدم الميسر أو المثقف النظير للمشاركين الحالة التالية: فتاة ارتابها قلق بسبب تأخر عادتها الشهرية، علما أنها تعتمد علاقات جنسية سطحية.

- يوزع المشاركون إلى مجموعات لانجاز هذا النشاط في 3فترات.

تختص أعمال الفترة الأولى  بإنتاج مقترحات حول الوضعية قصد :

_التأكيد على أن العلاقة الجنسية السطحية يمكن أن تؤدي إلى الحمل.

_توضيح أن الطريقة الوحيدة للتأكد من الحمل هي إجراء التحاليل.

و تختص إعمال المرحلة الثانية بإبداء الرأي في حالة  هذه الفتاة  إذا ما كانت  حاملا. (ما هي العواقب المحتمل ترتبها على  هذا الحمل  بالنسبة للفتاة و شريكها الجنسي ).

و في المرحلة الثالثة  يطلب من المشاركين إبداء مقترحات لتجنب هذه الوضعية،من اجل إبراز:

أهمية الاستعفاف لتجنب الوقوع في مثل هذه الوضعية ؛

دور وسائل تنظيم الأسرة مع ذكر مميزات وحدود كل وسيلة .

 

 

 

 

 

 

الوقاية من التعفنات المنقولة جنسيا و فيروس العوز

المناعي البشري   و داء السيدا

 

الهدف العام: ترسيخ قدرة رد الفعل الوقائي من الإصابة بالتعفنات المنقولة جنسيا وفيروس العوز المناعي البشري وداء السيدا IST/VIH/SIDA) (لدى المثقف النظير بالتمكن من استخدام جميع المهارات الوقائية.

الأهداف الخاصة

- تبين مفهوم التعفن المنقول جنسيا على أساس علمي، بعيدا عما يسود في بعض الأوساط من تمثلات خاطئة لهذا المفهوم.

- إبراز أهم التعفنات المنقولة جنسيا القابلة للشفاء وغير القابلة للشفاء.

- تعريف فيروس فقدان المناعة المكتسب وداء السيدا VIH/SIDA، باعتبار أن داء السيدا يدخل ضمن التعفنات المنقولة جنسيا إلا أنه يتسم بما يميزه عنها في كونه غير قابل للشفاء

- تبين أهم وأنجع أساليب الوقاية من الإصابة بالتعفنات المنقولة جنسيا .

- امتلاك المهارات الحياتية القمينة بتحقيق الوقاية.

الجوانب المعرفية الأساسية:

قبل الدخول في الأنشطة المتعلقة بتنمية المهارات الحياتية ذات الصلة بالوقاية من الإصابة بالتعفنات المنقولة جنسيا ، و نزولا عند طلب مجموعة من الشباب شاركوا في جلسات الاستشارة في بداية إعداد هذا الدليل ، لا بد من تقديم بعض المعلومات حول التعفنات المنقولة جنسيا .

 

 مفهوم التعفن المنقول جنسيا

التعفن المنقول جنسيا، كما يدل عليه اسمه، هو تعفن ناتج عن جراثيم تنتقل من شخص مصاب بها إلى شخص آخر، عن طريق الاتصال الجنسي في غالب الأحيان.

ولما كانت الجراثيم المسببة للتعفنات المنقولة جنسيا متعددة (فيروسات، بكتيريا، طفيليات) تعددت، تبعا لذلك، هذه التعفنات حسب نوع الجرثومة. وهكذا يتم الحديث مثلا عن تعفنات فيروسية كالسيدا والعقبولة (herpès) والتهاب الكبد الفيروسي (ب)... كما يتم الحديث عن تعفنات بكتيرية كالسيلان والزهري.

. الأسباب

 

إن الأصل في حدوث الإصابة بأي تعفن منقول جنسيا هو المكروب المتنقل من شخص مصاب. وتحدث هذه الإصابة وتنتقل عن طريق :

-       الاتصال الجنسي غير المحمي سواء أكان مهبليا أم شرجيا أم فميا.

-       الدم الملوث بمكروبات محدثة لهذه التعفنات.

-       الأدوات الحادة الملوثة (محقنة، شفرة الحلاقة، ...).

-       من أم مصابة إلى جنينها أو وليدها أثناء الحمل أو عند الوضع.

ومما يجب التأكيد عليه أن هذه التعفنات لا تنتقل إلا عبر هذه المنافذ الأربعة، ويستبعد ما سواها مثل لسع الحشرات والمصافحة بالأيدي واستعمال أحواض السباحة المشتركة ومقاعد المراحيض...

. المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالتعفنات المنقةلة جنسيا :

نظرا لطبيعة التعفنات المنقولة جنسيا (السبب وطرق الإصابة)، فإن أي شخص يقيم اتصالا جنسيا مع شخص مصاب دون حماية يتعرض للإصابة، ولا فرق في ذلك بين ذكر وأنثى، غني أو فقير... إلا أن احتمال الإصابة يزيد عند بعض الفئات مقارنة مع فئات أخرى.

ومن أهم الفئات الاجتماعية التي يمكن اعتبارها مجموعات قابلة للإصابة، نذكر على سبيل المثال :

-             بعض فئات الشباب.

-             محترفي الجنس.

-             مدمني المخدرات، وخاصة مستعملي الحقن.

-             السجناء.

-             الأشخاص الذين يعيشون في عزوبة جغرافية مثل العسكريين وأشباههم.

-             الأشخاص المتنقلين بكثرة مثل سائقي الشاحنات.

ولذلك يتطلب الأمر الوصول إلى هذه المجموعات قبل غيرها، إبعادا لتفاقم انتشار التعفنات المنقولة جنسيا.

 

.مضاعفات  التعفنات المنقولة جنسيا

إن التعفنات المنقولة جنسيا تؤدي، في حالة إهمالها أو عدم علاجها وفق ما هو مطلوب، إلى عواقب متعددة وخطيرة، أهمها :

-             ولادة أجنة موتى بسبب الزهري ( الإملاص).

-             ارتفاع معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة.

-             العمى والصمم والالتهاب الرئوي عند الأطفال حديثي الولادة.

-             ضيق القناة البولية.

-             إصابة البروستاتا.

-             العقم.

-             تعفن الرحم.

-             الآلام المزمنة للمرأة أسفل البطن.

-             الحمل خارج الرحم.

-             سرطان الرحم.

-             إصابة الدماغ والجهاز العصبي عموما والقلب والعظام.

 التعفنات المنقولة جنسيا القابلة للشفاء :

نقدم في هذا الحيز من الدليل عروضا موجزة ومركزة لأهم التعفنات المنقولة جنسيا دون الحديث عن داء السيدا. ولذلك أسميناها تعفنات قابلة للشفاء في مقابل فيروس فقدان المناعة المكتسب وداء السيدا.

 

1 السيلان

                            

 

                   
     
 
     
 

. قيح كثير وقرحة عند التبول وصعوبة في الممارسة الجنسية

 
     
       
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

           
 

- قطرة قيح في الصباح على اللباس الداخلي (القطرة الصباحية).

- تبول دون ألم.

- قدرة على الممارسة الجنسية.

 
 

عند الرجل

 
 
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويعتبر السيلان غير الحاد أكثر خطورة من السيلان الحاد، لأن المصاب به يظل قادرا على الاتصال الجنسي، الشيء الذي يجعله عاملا نشيطا في نقل الإصابة إلى الآخرين.

 

2.- التقرح التناسلي :

هو عبارة عن جرح يصيب الأعضاء التناسلية عند المرأة والرجل على حد سواء، نتيجة جراثيم تنتقل من شخص مصاب إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي غير المحمي.

والتقرح التناسلي نوعان :

-       التقرح اللين (chancre mou)، وهو عبارة عن قرحة مقيحة ومؤلمة جدا. ولذلك فالمصاب بالتقرح اللين سرعان ما يطلب العلاج، لأنه لا يتحمل الألم.

-       التقرح الزهري (chancre syphilitique)، وهو المسمى "النوار". وهو عبارة عن قرحة غير مقيحة وغير مؤلمة. ومن هنا تأتي خطورة هذا النوع من التعفنات، لأن المصاب قد لا يطلب العلاج نظرا لعدم إحساسه بالألم، مما يتسبب في نقل الإصابة إلى الآخرين.

وتكمن خطورة التقرحات التناسلية في كونها تعتبر منفذا لدخول فيروس السيدا إلى الجسم.

.3- مراحل تطور الزهري :

يتطور الزهري عبر مراحل ثلاث :

المرحلة الأولى : هي مرحلة بداية التعفن واحتضانه لمدة 21 يوما. وتتميز بظهور قرحة على العضو التناسلي سرعان ما تختفي بعد حوالي الشهر والنصف. ومعنى ذلك أن الأعراض تختفي بينما يبقى الجرثوم في الجسم.

المرحلة الثانية :  في حالة عدم علاج التعفن، تبدأ المرحلة الثانية في شكل أعراض أخرى للزهري (ظهور بقع وردية على الجسم، تقرح الشفتين واللسان، ...). وتدوم هذه المرحلة مدة ما بين ستة أشهر وعامين. وفي حالة عدم العلاج، تختفي الأعراض ويبقى التعفن قائما.

المرحلة الثالثة : وهي المرحلة التي تتميز بالمضاعفات العصبية والدماغية (الجنون) وإصابات متطورة في القلب والعظام. وتحدث هذه المرحلة بعد خمس سنوات من المرحلة الثانية إلى 20 سنة. وتكمن خطورتها في كون التعفن فيها غير قابل للعلاج خلافا لما كان عليه الأمر في المرحلتين السابقتين.

     4.تعفنات منقولة جنسيا أخرى

إضافة إلى السيلان والتقرحات التناسلية التي تعتبر أكثر التعفنات انتشارا، هناك تعفنات منقولة جنسيا أخرى مثل قمل العانة (morpion) والجرب (gale) والتآليل (verrues).

.التعفنات المنقولة جنسيا غير القابلة للشفاء

      و هي التعفنات ذات الأصل الفيروسي و أشهرها العقبولة الجنسية و التهاب الكبد الفيروسي من نوع(ب ) و (س) و داء السيدا.

 و يعتبر داء السيدا تعفنا منقولا جنسيا كما هو الشأن بالنسبة للتعفنات التي سبقت الإشارة إليها. وقد تم عرضه في هذا الدليل بمعزل عنها نظرا لطبيعته الخطيرة وسرعة انتشاره.

ويميز عادة بين فيروس العوز المناعي البشري (VIH) ومرض السيدا (SIDA).

1      فيروس العوز المناعي البشري

يعمل هذا الفيروس على تدمير الجهاز المناعي للإنسان وتعطيل وظائفه، حيث يصبح عاجزا عن أداء مهامه. ويعتبر هذا العجز مكتسبا لأنه ليس وراثيا.

ومعلوم أن الجهاز المناعي للإنسان يعمل، من خلال الكريات البيضاء المتواجدة بشكل دائم في الأجزاء اللمفاوية من الجسم، على حماية الإنسان من الميكروبات.

ويعتبر الإنسان حاملا لهذا الفيروس بمجرد الإصابة به، إلا أنه لا تظهر عليه أية أعراض أو علامات سريرية تدل على وجود الفيروس داخل جسمه. وقد تستمر هذه الفترة (حمل الفيروس دون حدوث المرض) عدة سنوات، متوسطها سبعة أعوام. ويكون حامل الفيروس خلالها ناقلا للعدوى، مما يجعلها مرحلة خطيرة، لأن الإنسان المصاب يظل عاملا نشيطا في نقل الفيروس إلى غيره دون وعي بذلك.

2.داء السيدا

هو اختزال للتعبير « Syndrome d’ImmunoDéficience Acquise »

ومعناه بالتعبير العربي "مرض أو داء فقدان المناعة المكتسب". وبما أنه مجموعة أعراض متلازمة، فإنه يسمى أيضا "متلازمة العوز المناعي المكتسب". وهو حالة انتقال المصاب من مجرد شخص حامل للفيروس إلى مريض تظهر عليه الأعراض السريرية التي منها :

-       تدهور عام للصحة.

-       إسهال مزمن.

-       هزال وضعف على مستوى الجسم.

-       حمى مزمنة.

-       الإصابة بأمراض تعفنية مزمنة.

-       سرطانات متعددة.

و تكمن خطورة داء السيدا في كونه :

-             يعدي بسرعة.

-             لا يعالج بشكل نهائي (لا يحدث فيه الشفاء).

-             ليس له لقاح.

-             يدمر جهاز المناعة.

-             يؤدي إلى الموت.

3- طرق الانتقال

أما طرق انتقال فيروس هذا التعفن فلا تخرج عما سبقت الإشارة إليه فيما يخص عموم التعفنات المنقولة جنسيا، حيث ينتقل الفيروس من شخص مصاب إلى شخص آخر عن طرائق :

-             الإفرازات المنوية والمهبلية خلال العلاقات الجنسية التي لا تصاحبها  تدابير الحماية الكافية.

-             الدم الملوث بفيروس السيدا.

-             الأدوات الحادة الثاقبة والقاطعة الملوثة بالفيروس.

-             الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية من أم مصابة إلى جنينها أو طفلها.

 

وباستثناء هذه السلوكات، فإن فيروس السيدا لا ينتقل عبر أنشطة الحياة اليومية من مثل :

-       الاتصالات اليومية العارضة.

-       المصافحة بالأيدي والمعانقة.

-       السعال والعطاس.

-       استعمال السباحة ومقاعد المراحيض العمومية.

-       استعمال أدوات مشتركة (أغطية، أفرشة، أدوات الطعام من صحون وملاعق...).

-        لسع الحشرات كالبعوض والذباب.

  أنشطة تنمية المهارات الحياتية في موضوع الوقاية من الإصابة بالتعفنات المنقولة جنسيا   وداء السيدا

النشاط 1: تنمية مهارة الاستعفاف

الهدف : تمكين الشباب و المراهقين من تنبي سلوك الاستعفاف و الصوم أمام وضعية مولدة للخطر

الوقت: 45 دقيقة

سير النشاط:

- يسجل الميسر أو المثقف النظير على شفافة أو ورق جداري هذه الحالة : "  شاب، حال خروجه من السينما يلتقي بسيدة محترفة للجنس ، يتحادثان طويلا ، ثم يسيران معا جنبا إلى جنب . يستوقفهما شخص ثالث يظهر انه صديق للشاب ، ينفرد به و يحدثه في شان تلك السيدة . و ما هي إلا لحظات حتى ينصاع الشاب لصديقه و ينصرفان معا  تاركين السيدة  لحال سبيلها "

- ويطرح المثقف النظير أو الميسر الأسئلة التالية بعدما يكون قد دونها على سبورة أو شفافة أو ورق شفاف:

+ فيم كان يفكر الشاب حينما التقى بالسيدة ؟

+ ماذا قال له صديقه ؟ و بم أقنعه؟

+ هل يقبل الإنسان التراجع عن موقفه بسهولة ؟

+ما هي الأسباب التي جعلت الشاب يستعفف عما كان قد صمم عليه ؟

- يطالب أفراد المجموعة بالانقسام إلى مجموعات فرعية تناقش كل منها على حدة الأسئلة و تحاول إيجاد إجابة لها .

- تعرض المجموعات أعمالها و تناقش

- يقوم شخصان بمحاكاة الشاب و صديقه 

النشاط2 : مهارة تأجيل الممارسة الجنسية

الهدف :أن يتدرب الشباب على إرجاء الممارسة الجنسية المحفوفة بالخطر إلى فرصة أخرى

سير النشاط

اعتمادا على تقنية العصف الدهني يحاول الميسر أو المثقف النظير أن يجمع اكبر قدر ممكن من عناصر مهارة تاجيا اتصال جنسي محفوف بالخطر ، و ذلك بالمناقشة على مراحل ، و باعتماد الأسئلة التالية - ما هي الوضعيات التي تكون مولدة لخطر الإصابة بتعفن منقول جنسي ؟

- كيف يمكن تجنب خطر الإصابة في مثل هذه الوضعيات؟ (و على أفراد المجموعة أن يعددوا طرق الوقاية ) .

- ما هو السلوك الأنجع عند انعدام وجود الوسائل الوقائية ؟

- ما هي المعادلة الصحيحة التي على الشخص اللجوء إليها في مثل هذه الوضعيات ؟

- أيهما أحسن : مغامرة جنسية غير مضمونة أم التأجيل ؟

- ما هي عواقب كل من هذين المسلكين ؟

تدون كل الإجابات و تناقش على أساس استخلاص أن تأجيل اتصال جنسي محفوف بالخطر قد يكون بمثابة ولادة جديدة

ـ يطلب الميسر أو المثقف النظير من شخصين أو ثلاثة من أفراد المجموعة ليقوموا ن كل على حدة ب صياغة مونولوج يكشف من خلاله ، استعانة بالنتائج المتوصل إليها ، عن كيفية اقتناعه بتأجيل الاتصال الجنسي المحفوف بالخطر .

النشاط 3 : مهارة التغلب على التمييز

الهدف : اقدار الشباب على التعايش مع حاملي الفيروس أو مرضى السيدا و عدم  اعتماد سلوك التمييز

الزمن: 45 دقيقة

- ينطلق الميسر أو المثقف النظير من سرد القصة الواقعية التالية : " أخبرت العائلة بان ابنها الذي كان نزيل المستشفى من جراء السيدا قد مات . فرفضت أن تتسلمه ، لان التقاليد التي كانت سائدة يوم ذاك في السودان تعتبر الإصابة بداء السيدا وصما و إدانة ،÷ و من تمت لا تقام له صلاة جنازة ، كما هو الشأن بالنسبة لأموات المسلمين . سمع الشيخ حكيم بذلك ن فلم يفكر في العواقب و استلم الجثمان و غسله و صلى عليه صلاة الجنازة . و قد انضم إليه بعد تردد مجموعة من الأصدقاء ليحضروا معه مراسيم الدفن . و منذ ذلك اليوم صار ضحايا فيروس السيدا في السودان حقوق كباقي المرضى " .

- يوجه الميسر أو المثقف النظير نقاش لتحليل هذه الحالة انطلاقا من الإجابة عن الأسئلة التالية:

+ ماذا يتم التمييز عند بعض الفئات الاجتماعية ، أو في بعض المجتمعات بين المتعايشين مع الفيروس أو المرض و باقي المرضى ؟

+ ما حكمكم على هذا السلوك و لماذا ؟

+ لم اقبل الشيخ حكيم على تغسيل الميت و إقامة صلاة الجنازة عليه رغم علمه انه مات بسبب داء السيدا ؟

+ لو طلب منك أن تساعد على تحقيق ما قام به الشيخ حكيم ماذا كنت ستفعل ؟

+ كيف تقنع باقي معارفك بعدم سلوك التمييز تجاه المتعايشين مع الفيروس أو المرض ؟

- تدونوا الإجابات و تستخلص منها معايير الدلالة على أن التمييز سلوك سلبي

يحاكي احد عناصر المجموعة الشيخ حكيم و يدافع عن موقفه ردا عن الأسئلة التي توجه إليه . 

النشاط 4 :  مهارة التفاوض من اخل استعمال العازل الطبي

الهدف: أن يقتنع الشباب ، حين وجودهم في وضعية مولدة الخطر ، بأهمية العازل الطبي

الزمن :45 دقيقة

سير النشاط

- يستهل المثقف النظير أو الميسر هذا النشاط بمقدمة : " ليست التعفنات المنقولة جنسيا نما فيها السيدا قدرا محتوما ن ولكنها نتائج لأسباب معروفة ، و يمكننا تجنب الإصابة بهذه التعفنات من خلال اتخاذنا سلوكات

 و ممارسات محمية و آمنة . "

- يطالب أفراد المجموعة بالعمل ضمن مجموعات صغرى للإجابة عن الأسئلة التالية:

+لماذا لا تعتبر التعفنات المنقولة جنسيا قدرا محتوما ؟

+كيف تتم الوقاية  حين الاتصال الجنسي ؟

+ لماذا يعتبر العازل الطبي أداة من الأدوات الوقائية ؟

+ ما هي المناسبات التي يعتمد فيها العازل الطبي؟

+ كيف تقنع الشريك الجنسي و تفاوضه من اجل اعتماد العازل الطبي؟(أهميته، نجاعته ،...)

ـ تعرض الإجابات من لدن مقرري المجموعات و تناقش لاستخلاص أهم الحجج المقنعة لاستعمال العازل الطبي

- يقوم فردان من المجموعة -احدهما لا يعير العازل الطبي أي اهتمام بينما تحرص الآخر بكل حزم على اعتماده – و يتناقشان بحيث يفاوض الثاني ليقنع الأول بضرورة اعتماد العازل الطبي .

 

 

 

النوع الاجتماعي Le Genre

الهدف العام : تعرف النوع الاجتماعي والتمكن من تطبيق مبادئه في مختلف أنشطة الحياة العامة

الأهداف الخاصة:

-                 تعرف الجنس النوع الاجتماعي

-                 تعرف الوظائف الجنسية والأدوار الاجتماعية

-                 تبين أهمية  الثقافة في بناء الأدوار الاجتماعية

-                 رصد بعض العوامل التي تعيق مشاركة المرآة في اتخاذ القرارات

المحتوى المعرفي:

إن مقاربة النوع الاجتماعي l’Approche Genre » «  واحدة من المقاربات المعتمدة  في القطاعات النمائية كالتربية والاقتصاد وما شابه ذلك. ويمكن النظر إلى هذه المقاربات عبر عدة عناصر:

الجنس والنوع :

يتضمن مفهوم الجنس، بالمعنى العام مجموع الخصائص الجسمية والفيزيولوجية التي تميز الذكر عن الأنثى وكذلك التخلق والتناسل. ويتم تحديد الجنس بشكل أدق من جوانب هي الجانب التشريحي والجانب الفيزيولوجي والجانب الإحيائي.

  الجانب التشريحي: يبرز التركيب الداخلي للأعضاء التناسلية وخاصة المميزات الأولية الجنسية التي يمكن ملاحظاتها منذ الولادة عند كل من الجنسين.

  الجانب الفيزيولوجي : يشير إلى وظائف هذه الأعضاء كالقدرة الجنسية والتناسلية .

الجانب الإحيائي : يرتبط بالغدد الصماء التي تنشط الأعضاء التناسلية وتنميها وتشغلها منذ ظهور المميزات الجنسية الثانوية حتى آخر دورة الحياة، عبر مختلف المراحل التي يمر منها الإنسان كالبلوغ والقعود (سن اليأس) والشيخوخة ... .

يفهم إذا من الجنس مجموع المميزات الأولية والثانوية والوظائف التي تميز الذكر عن الأنثى ويعطي كل منهما هويته الجنسية: الأنثى وحدها تستطيع ولادة الأطفال والذكر وحده قادر على إفراز الحيوانات المنوية.

أما الأدوار الاجتماعية فلا ترتبط بالمحددات الجنسية (البيولوجية) ولكن تبعا للمعايير الاجتماعية إذ تختلف من مجتمع إلى آخر ومن زمان إلى آخر، كما أنها قد تختلف في نفس الزمان والمكان.

ونتعلم الأدوار الاجتماعية لا لكي نكون ذكورا أو إناثا ولكن لنكون رجالا أو نساء وهذا يعني بالضرورة أن الرجل مفهوم اجتماعي وكذلك المرآة. ويتحدد ذلك انطلاقا من المعايير والأفكار التي تسود المجتمعات.

وتبعا لذلك تكتسب الأدوار الاجتماعية من خلال عملية التربية في مجتمع معين، أو عند طبقة اجتماعية معينة داخل المجتمع ذاته. والمعروف في أغلب المجتمعات أن أغلب الأنماط التربوية والثقافية تحدد تربية خاصة بالذكور وأخرى خاصة للإناث وفق صفات رجولية أو أنثوية محددة، ومن ثمة توجه كل فئة إلى ممارسة أعمال محددة مسبقا: البنت تساعد أمها في أشغال البيت وتستعد لدورها المستقبلي كزوجة وأم أما الابن فينصرف إلى الدراسة والتحصيل العلمي .

 الثقافة والأدوار الاجتماعية:

إن الثقافة هي التي تحدد الأدوار الاجتماعية الموكولة لكل جنس. و يتعزز ذلك من خلال مؤسسات المجتمع كوسائل الإعلام والمؤسسات التربوية ومؤسسات المجتمع المدني.

تصبح هذه الأدوار الاجتماعية، بفعل التكرار والتتالي صورا نمطية قد لا تقبل النقاش أحيانا.

مقاربة النوع الاجتماعي تخلخل هذه الثقافة وتناقشها وتحلل المعاني التي تحملها ومن ثمة تبرز قابليتها للتغير.

االعوامل التي تساهم في ترسيخ الأدوار الاجتماعية وتدني الوضع الاجتماعي للمرآة:

هي عوامل كثيرة من أبرزها:

تدني المستوى المعرفي لدى المرآة ( تعليم يقتصر فيه، في الغالب، على التعليم الابتدائي أو الثانوي).

الخضوع الأعمى للتقاليد وعدم الجرأة على مناقشتها.

دونية المرآة مما لا يؤهلها لاكتساب خبرة في النقاش.

بعد المرآة عن مراكز القرار مما لا يتيح لها الفرصة للنقاش وتبادل الخبرات والثقة بالنفس...

ضغوط المحيط ( الأب، الأخ، الزوج ...).             

  إشاعة وأفكار خاطئة:

لقد لفت عالم المرآة بمجموعة من الأفكار الخاطئة التي تروجها الثقافة الشعبية دون تحليلها مما يفترض إعادة قراءتها قراءة سوسيولوجية معمقة . ومن هذه الأفكار نذكر التالي :

المرآة خلقت من ضلع أعوج .

النساء اسم مشتق من النسيان لأن المرآة منسية من الرحمة.

سلاح المرآة دموعها.

طاعة النساء ندامة.

والمفروض الوقوف عند هذه الأفكار والأمثال وتحليلها بعمق ومقارعتها بأفكار وأمثال نقيض لها من مثل:

وراء كل عظيم  امرأة

الأم مدرسة إذا أعددتها          أعددت شعبا طيب الأعراق

أنشطة لتنمية مهارات النوع الاجتماعي:

النشاط 1: التمييز بين الأدوار والوظائف

الهدف: التعرف مفهوم الدور الاجتماعي والوظيفة

المدة : 40 دقيقة

التقنية:  المناقشة على مراحل

سير النشاط :

- يعر ض الميسر أو المثقف النظير أمام المستفيدين الجدول التالي :

 

مميزات الجنس

مميزات الدور الاجتماعي

طبيعية

ثقافية

ذكر / أنثى

امرأة / رجل

خصائص جنسية أولية / ثانوية

مميزات اجتماعية / ثقافية

أعضاء / وظائف

أدوار      / علاقات

خصائص ثابتة لا تتغير

متغيرة في الزمان والمكان

أفراد

جمع / محيط / مؤسسة / مجتمع

 

- يناقش الجدول وقصد فهم محتوياته

- يطالب المستفيدون ب تقديم أمثلة عن أدوار النساء والرجال مع تحديد ما هو راجع إلى الجنس وما هو راجع إلى النوع الاجتماعي استعانة بالجدول أسفله:

 

 

 

 

وظائف ترتبط بالجنس

أدوار اجتماعية

لدى الذكور

لدى الإناث

بالنسبة للرجال

بالنسبة للنساء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- تناقش المعطيات وتصحح على أساس أن الأدوار الاجتماعية يمكن تغييرها لأنها من صنع المجتمع، وأن محددات الجنس هي الثابتة.

نشاط 2: الإلمام بالصور والقوالب النمطية

الهدف : التغلب على القوالب النمطية

المدة : 60 دقيقة.

التقنية: الزوبعة الذهنية والمناقشة على مراحل

سير النشاط :  يتم في جزئين

يقدم هذا النشاط في جزء أول حيث:

- يستهل الميسر أو المثقف النظير هذا النشاط برصد ما يعرفه المستفيدون من صفات ملازمة للمرآة والرجل وذلك من خلال السؤال التالي: " ما هي الصفات التي تلازم المرآة وما هي الصفات التي تلازم الرجل"

- يعمل الميسر على إثارة النقاش وتدوين الإجابات عبر خانتين إحداهما مخصصة لصور النمطية الرائجة بالنسبة للمرآة والثانية خاصة بالصور النمطية الرائجة بالنسبة للرجل كما هو مبين أسفله:

صور نمطية خاصة بالرجال

صور نمطية خاصة بالنساء

 

 

 

 

 

 

 

 

-                 تناقش معطيات الجدول وتحلل في ضوء ما سبق تعرفه في موضوع الجنس والنوع، ويستخلص أن هذه الصفات هي صور نمطية من صنع المجتمع وأنها لا علاقة لها بالجنس وأنه يمكن تغييرها

يعزز هذا النشاط  بجزء ثان حيث:

-  يطلب فيه من المستفيدين أن ينجزوا التالي: لو طلب منك أن تغير جنسك (من ذكر إلى أنثى أو من أنثى إلى ذكر) ماذا سيكون جوابك ولماذا؟

- يجيب المستفيدون عن السؤال فرادى  لمدة 15 دقيقة

تقدم الإجابات وتناقش بهدف تبين الصور النمطية للنوع الاجتماعي والتغلب عليها

النشاط الثالث: تأثير الصور النمطية على الفرض

االهدف: معرفة أثر الصور النمطية على حياة الأفراد نفسيا واجتماعيا

المدة : 60 دقيقة

الوسائل : تحليل وثيقة

سير النشاط :

- يقدم الميسر أو المثقف النظير للمستفيدين نصا يحكي فيه شريف جانبا من سيرة حياته

كم كان مفرحا، لو عرفت باكرا معنى أنني رجل. باكرا جدا جعلوني أميز نفسي عن البنات. صرت أراهن مخلوقات صغيرة، لا يليق بي مشاركتهن في شيء. علموني أنهن ضعيفات سريعات العطب، يبكين لأتفه الأسباب، يضحكن كثيرا ويثرثرن.

تغويهن الألوان الفاقعة والشرائط الملونة، ألعابهن تدل عليهن. النط على الحبل وتشكيل العرائس غوايات تجعلهن أسيرات المكان الذي هن فيه.

إذا احمر وجهي ذات يوم أو طال شعري عيرني أهلي يهن، ونادوني شريفة بدلا من شريف، ثم عرضوا علي ربط شعري بشريط أحمر. جعلوني أخجل من صفاتهن، فإذا شبهني أخي بالبنت غضبت كثيرا ورشقته بالحجارة.

حين وجدت نفسي في المدرسة، عرفتهن أكثر، في الملعب، وفي غرفة الصف. ذات يوم احتاجت المعلمة لإزاحة بعض المقاعد، نادت الأولاد وكلفتهم بذلك. البنات يومها وقفن جانبا. كثيرا ما رأيتهن إذا سمعن كلمة قصاص يغلب عليهن البكاء.

أما الأولاد فلا يظهر على وجههم غير التجهم وقلة الاكتراث.

لم أرهن يلعبن بالكرة أو يتعاركن، تلك ألعاب خشنة خليقة بالصبيان. متاعب كثيرة تعرضت لها من الاحتكاك بهؤلاء. صرت أهرب إلى الدرس وأحتمي بالكتاب. عنف الصبيان زاد من إعجابي برقة البنات ولطفهن. لكنني لم أجرؤ على الاقتراب منهن.

أنا في الحادية عشرة، أشعر الآن أنني رجل، وإنني خسرت كثيرا بسبب هذه المسافة التي رسموها بيني وبينهن. إلى متى سيدوم هذا الحال؟ لا أعرف... تبدو الطريق طويلة...وأنا لا أحب المشي وحدي !   

 

-                 يقرأ الميسر النص

-                 يتوزع المستفيدون إلى 3 مجموعات لتحليله في ضوء الأسئلة التالية :

¯ بم تتصف الفتاة في عرف الأهل والمجتمع وبم يتصف الفتى؟

¯ ما هي الأنشطة التي توكل إلى كل منهما عادة؟

¯ ما هي أهم الصفات النمطية التي ترتبط بكل من الفتاة والفتى حسب النص؟

¯ ماذا يترتب عن تلك الصفات والصور النمطية؟

¯ هل يمكن تعديل تلك الصور وكيف؟

¯ هل تتعدل نظرة المجتمع لتلك الصور إذا قررتم ذلك؟

¯ كيف تكون حججكم الداعمة في تغيير تلك الصور النمطية.

النشاط الرابع: الساعة البيولوجية :

الهدف : تبين  أدوار المرآة خلال اليوم

المدة 30 دقيقة

التقنية: تعمل المناقشة على مراحل:

سير النشاط :

- يوزع المستفيدون إلى مجموعتين على أساس أن تصف إحداهما نشاط امرآة تشتغل خارج البيت (موظفة) ليوم كامل بينما تقوم الأخرى بوصف نشاط ربة بيت خلا يوم كامل.

- تشتغل المجموعتان خلا 20 دقيقة ويتولى مقرر عن كل واحدة تدوين النتائج التي توصلت إليها .

- تعرض النتائج ويقارن فيما بينها ليستنتج أن المرأة وإن كانت ربة بيت فهي تضطلع بأدوار اجتماعية.